رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يونيفيل»: الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل «مقلق للغاية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المتحدث الرسمي باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل)، أندريا تيننتي، الثلاثاء، إن الوضع الحالي في الجنوب اللبناني "مقلق للغاية" مع استمرار القصف المتبادل بشكل شبه يومي عبر حدود لبنان وإسرائيل منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان أن مهمة اليونيفيل ستبقى مستمرة رغم كل الظروف.

وأضاف أن "رئيس البعثة كان على اتصال دائم مع الأطراف لمحاولة تخفيف ونزع فتيل التوتر، وكذلك منع سوء التفاهم، اليونيفيل هي المنظمة الوحيدة في الوقت الحالي التي لديها القدرة على الحفاظ على العلاقات وقنوات الاتصال المفتوحة مع كل من الجيش الإسرائيلي ومع الجيش اللبناني والسلطات اللبنانية".

جيش الاحتلال يعلن إصابة 26 عسكريا في معارك غزة خلال 24 ساعة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إصابة 26 عسكريا في معارك قطاع غزة في الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الجنود والضباط الجرحى منذ 7 أكتوبر إلى 2567، ومنذ بداية العملية البرية 1135.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 24285 شهيدا و61154 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي، نقلا عن قناة "القاهرة الإخبارية".

جالانت: التوغل المكثف شمال غزة انتهى.. ورئيس الأركان يخشى تآكل الإنجازات

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن مرحلة التوغل العسكري المكثف للجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة انتهت، مُشيرًا إلى أن هذه المرحلة ستنتهي قريبًا في جنوب القطاع أيضا، وذلك تمهيدًا للانتقال لـما وصفه "المرحلة التالية" للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ أكثر من 100 يوم.

وشدد جالانت -في مؤتمر صحفي- على رفض المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مدعيا أن الحرب وحدها هي ما سيؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في القطاع.

من جانبه، حذر رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي من "تآكل" ما وصفها بـ"الإنجازات العسكرية" في إطار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك في ظل "غياب استراتيجية سياسية" للحكومة الإسرائيلية حول ما بات يعرف إسرائيليا بـ"اليوم التالي" للحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 102 يوم.

وجاء ذلك حسب ما أوردته القناة الـ13 الإسرائيلية، التي ذكرت أن هذه التحذيرات صدرت عن رئيس الأركان خلال اجتماعات مع القيادة السياسية في إسرائيل، قال خلالها: "نحن نواجه تآكلا للإنجازات التي حققناها حتى الآن في الحرب، لأنه لم يتم وضع استراتيجية لليوم التالي".

ولفت هاليفي إلى إمكانية أن "يضطر" جيش الاحتلال إلى "العودة والعمل في المناطق التي انتهى فيها القتال بالفعل"، وذلك على خلفية مماطلة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في بلورة خطة حول "اليوم التالي" للحرب.

عاجل