رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يستدعي سفيره في طهران.. وإيران: الضربات الصاروخية «حق مشروع»

نشر
الضربات الإيرانية
الضربات الإيرانية

أدان العراق، اليوم الثلاثاء، "العدوان الإيراني" على أربيل بصواريخ باليستية، مشيرًا إلى إنه سيتخذ الإجراءات القانونية، فيما اعتبرت طهران أن الضربات التي نفّذها الحرس الثوري على أهداف في العراق وسوريا ليل الاثنين، تأتي في إطار "الحق المشروع" لطهران في الدفاع عن أمنها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أنه هاجم ما سماها "مراكز تجسس تتبع إسرائيل وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران" في أربيل، عاصمة كردستان العراق، بالإضافة إلى أهداف وصفها بـ"الإرهابية" في سوريا.

رد فعل عراقي

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء سفيرها لدى طهران نصير عبد المحسن، لغرض التشاور على "خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل"، كما أعلنت استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي لتسليمه "مذكرة احتجاج".

وفي وقت سابق، نشرت الوزارة بياناً جاء فيه "تعرب حكومة العراق عن استنكارها الشديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية، ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين".

وأكد البيان أن هذا يُعد "عدواناً على سيادة العراق وأمن شعبه، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة".

وذكرت الوزارة أن العراق سيتخذ الإجراءات القانونية كافة تجاه الهجوم الإيراني، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمر بتشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم، وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً، وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة.

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، إن الهجوم الإيراني يهدد استقرار المنطقة بأكملها، ويُعد انتهاكاً للسيادة العراقية.

وأضاف عبر منصة "إكس" أن "حسم المسائل يكون عبر الحوار البناء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق، بل وكل المنطقة"، مشدداً على ضرورة العمل على خفض التوترات في المنطقة.

تبريرات إيرانية

وقالت إيران، الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ باليستية على أهداف في العراق وسوريا، وذلك دفاعاً عن سيادتها وأمنها، وكذلك لمواجهة الإرهاب.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، إلى أن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها، لكنها في الوقت نفسه تستخدم "حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي".

وكانت إيران قد توعدت بالانتقام لسقوط 3 من عناصر "الحرس الثوري" في سوريا الشهر الماضي، من بينهم قائد كبير، والذين كانوا يعملون مستشارين عسكريين هناك.

وبالإضافة إلى الهجمات الصاروخية التي شنها في منطقة سكنية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان وبالقرب من القنصلية الأمريكية، قال "الحرس الثوري" إنه "أطلق عدداً من الصواريخ الباليستية على سوريا، ودمر مرتكبي العمليات الإرهابية" في إيران وخاصة تنظيم "داعش".

إدانات دولية

وأثارت الهجمات استنكارات وإدانات عدة، من بينها السفارة الأمريكية في بغداد، والتي قالت إنها استهدفت المدنيين "بشكل متهور وغير مسؤول".

وأشارت إلى أن إيران هاجمت أيضاً قاعدة أربيل الجوية باستخدام الطائرات المسيّرة، مشددة على أن الهجمات تُعد انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق.

وتسبب القصف في توقف الملاحة الجوية بمطار أربيل الدولي لبضع ساعات قبل استئنافها.

كما أدانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الهجمات، وقالت إنها تُمثل انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أراضيه، مشددة على وجوب أن تتوقف مثل هذه الهجمات، وقالت في بيان عبر منصة إكس "يجب معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات".

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بالهجمات، ووصفتها بأنها "متهورة"، وقال مسؤولون أمريكيون إنه لم يتم استهداف أي منشآت تابعة لهم، كما لم تقع خسائر في صفوف الأمريكيين.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون في بيان: "لقد تتبعنا الصواريخ التي سقطت في شمال العراق وشمال سوريا، ولم يتم استهداف أي موظفين أو منشآت أمريكية".

وأضافت واتسون: "سنواصل تقييم الوضع، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هذه كانت مجموعة من الضربات المتهورة وغير الدقيقة"، مضيفة أن "الولايات المتحدة تدعم سيادة العراق واستقلاله وسلامة أراضيه".

من جهتها، اتهمت فرنسا، إيران بانتهاك سيادة العراق، وقالت وزارة خارجيتها في بيان إن "مثل هذه الأعمال تُمثل انتهاكاً صارخاً وغير مقبول ومثيراً للقلق لسيادة العراق، واعتداء على استقراره وأمنه وكذلك على استقرار كردستان داخله... إنها تساهم في تصعيد التوترات الإقليمية، ويجب أن تتوقف".

عاجل