رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر تحول ناقلات الغاز بعيداً عن البحر الأحمر تجنباً للمخاطر

نشر
شحنات الغاز الطبيعي
شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية تتحرك لتجنب البحر الأحمر

تجنبت قطر إرسال شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا عبر البحر الأحمر بسبب المخاطر المتزايدة واستمرار هجمات الحوثيين على السفن في الممر المائي.

فيما يبدو، تتجه الآن ناقلات الغاز الطبيعي المسال الثلاث، والتي توقفت قبالة سواحل عمان خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة ضد الجماعة المسلحة في اليمن، نحو رأس الرجاء الصالح جنوب القارة الأفريقية، وفقا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرج".

ومن الممكن أيضا تحويل السفن، التي كانت تخطط في البداية للإبحار عبر البحر الأحمر وقناة السويس، إلى آسيا.

حذرت الولايات المتحدة أصحاب السفن من الابتعاد عن البحر الأحمر بعد أشهر من الهجمات التي شنها الحوثيون. وتعرضت سفينة تجارية مملوكة للولايات المتحدة لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقته الجماعة المتمردة المدعومة من إيران أمس الإثنين.

"بلومبرغ": أكثر من 200 ناقلة نفط تتضرر من أزمة البحر الأحمر

تعد قطر أكبر مورد للتدفئة ووقود محطات الطاقة إلى أوروبا. وفي حين أن الرحلات الأطول ستؤدي إلى تقييد الناقلات وزيادة تكاليف الشحن، فمن غير المتوقع أن تؤدي إلى نقص في أوروبا، نظراً للمخزونات العالية وضعف الطلب الصناعي. يستغرق نقل الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى المملكة المتحدة عبر جنوب إفريقيا حوالي 27 يوماً، مقارنة بـ18 يوماً عبر قناة السويس، وفقا لـ"آي سي آي إس" (ICIS).

تتجه الآن ناقلة غاز طبيعي مسال فارغة أخرى عائدة من أوروبا، والتي أوقفتها قطر مؤقتاً في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، نحو مضيق باب المندب الذي يفصل اليمن عن القرن الأفريقي في الطرف الجنوبي من الممر المائي، وفقا لبيانات الشحن. .

عاجل