رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

20 يناير.. مؤتمر صحفي عالمي للمحكمة الدستورية العليا

نشر
الدستورية العليا
الدستورية العليا

تعقد المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة، مؤتمرا صحفيا عالميا يوم السبت 20 يناير الجاري، تحت عنوان قضاء المحكمة الدستورية العليا في ضوء المستحدث من أحكام دستور 2014 والذي يأتي متزامنا مع مرور 10 أعوام على صدور دستور 2014.

وأوضحت المحكمة الدستورية خلال بيان لها اليوم الإثنين، أن المؤتمر يعقد بقاعة المؤتمرات بمقر المحكمة، وسيحضره كبار رجال الدولة ورجال القضاء والمراسلين المصريين والأجانب ورجال الصحافة والإعلام.

كما سيحضره أعضاء لجنتي العشرة والخمسين واضعي الدستور.

صرح بذلك المستشار طارق عبدالجواد شبل نائب رئيس المحكمة والمتحدث الرسمي لها.

الإدارية تقضي باختصاص الدستورية العليا في دعوى إلغاء مادة القيم الأسرية

وفي وقت سابق حكمت محكمة القضاء الإداري، باختصاص المحكمة الدستورية العليا، في الدعوى التي تطالب بإلغاء وتجميد مادة التعدي على القيم الأسرية التي تحاكم بها فتيات التيك توك.

واستندت الدعوى إلى نص المادة 92 من الدستور، بأن الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلاً ولا انتقاصًا، ولا يجوز لأى قانون ينظم ممارسة الحقوق والحريات أن يقيدها بما يمس أصلها وجوهرها.

الدستورية تقضى باختصاص مجلس الدولة بنظر المنازعات المتعلقة بالانتفاع بالجبانات

وفي وقت سابق، قضت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمي إسكندر باختصاص مجلس الدولة بنظر المنازعات المتعلقة بالانتفاع بالجبانات.  

وقضت المحكمة بالاعتداد بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بشأن الطعن على قرار لجنة الجبانات بمحافظة الغربية، دون الأحكام الصادرة من محاكم جهة القضاء العادي.

وأسست المحكمة قضاءها على سند من أن الجبانات تعتبر أموالًا عامة، وأن حصرها والإشراف عليها يكون للمجالس المحلية، وأن تصرف الجهة الإدارية في أملاك الدولة العامة لا يكون إلا على سبيل الترخيص، ومن ثم فإن المنازعة حول قرار الجهة الإدارية بتحديد المرخص لهم بالانتفاع بالمدافن تعد منازعة إدارية، مما يدخل في الاختصاص المحجوز دستوريًا لمحاكم مجلس الدولة.

 

نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا يدلي بصوته في الانتخابات


أدلى المستشار الدكتور طارق عبد الجواد شبل نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي لها بصوته، أمام لجنته الانتخابية بمدرسة فاطمة عنان الإعدادية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، التي شهدت إقبال كبير من المواطنين في الإدلاء بأصواتهم٠

وانطلقت في تمام التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، أعمال التصويت في لجان الانتخابات 2024، في 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، يعاونهم 110 آلاف موظف على مستوى الجمهورية.

 

ودعا المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المصريين بالتصويت في مارثون الانتخابات الرئاسية داخل مصر مؤكدا بأنه على ثقة في وعي الشباب وحكمة الشيوخ وفطنة المرأة المصرية الأصيلة في كل مدن مصر وقراها باستكمال ما بدأه أبناؤنا في الخارج.

وأكد على ثقته المواطن المصري في أداء الواجب الوطني والحق الدستوري في الاستحقاق الانتخابي الأهم وهو اختيار رئيس البلاد للسنوات الست القادمة.

ووافقت الهيئة الوطنية للانتخابات لعدد 24 سفارة لمتابعة الانتخابات الرئاسية وتم تسجيل 67 دبلوماسيًا منها لأعمال المتابعة، وتم اعتماد  14 منظمة دولية بعدد 220 متابع، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية وقد صدرت التصاريح لـ 22 ألفا و 340 متابعا لها.

عاجل