رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أساطير» معرض فني وفيلم تسجيلي للفنان الراحل حسن الشرق في بيت السناري

نشر
بيت السناري
بيت السناري

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع موقع باب مصر الثقافي معرض "أساطير" للفنان الراحل حسن الشرق، وذلك مساء اليوم الأحد بمقر بيت السناري الأثرى بالسيدة زينب، بالقاهرة.

معرض فني في بيت السناري

وضم المعرض أكثر من ٢٥ لوحة من أعمال الفنان القدير حسن الشرق والتي تعكس "التراث المصرى" بعاداته وتقاليده وحكاياته الشعبية، وكذلك طبيعة المكان الذى نشأ فيه. 

وأقيم على هامش المعرض مناقشة بعنوان "الفن الفطرى: قراءة فى تجربة حسن الشرق كما يعرض فيلم تسجيلى قصير بعنوان الرحلة عن تجربة حسن الشرق، ويستمر المعرض فى الفترة من ١٤ إلى ١٨ يناير الحالة.

ويأتى ذلك فى إطار الحرص على نشر الثقافة والحفاظ على التاريخ والتراث ، وكذلك الاحتفاء برواد الفن التشكيلى ، فضلا عن توقير منصة حيوية لتبادل الأفكار والخبرات ، وتعزيز التواصل والتفاعل المجتمعى.

بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الفن التشكيلى الذى يتخطى كونه مجرد زخرفة جمالية ليصبح مرآة تعكس ذوق وروح الحضارات، فهو يجمع بين آفاق الإبداع وطرق التعبير عن الذات.

ويعزز الحس النقدى والتفكير الخلاق، ويسهم فى تنشيط الذهن ويغذى الروح، ويعد مصدر إلهام لا ينضب يدفع العقل البشرى نحو التفكير والابتكار، والفنان حسن الشرق يتميز بأسلوبه التلقائى والعفوى ، وعكست أعماله رؤيته البسيطة للحياة المصرية، واهتمامه بتراثها وثقافتها. 

وصور فى لوحاته الحياة اليومية للقرية المصرية بكل تفاصيلها ،من فلاحين وأفراح وليالى الحنة، كما استوحى من حكايات ألف ليلة وليلة والسيرة الهلالية الكثير من الأفكار ويذكر أن الفنان حسن الشرق قد نال العديد من الجوائز والتكريمات.