رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايوان تدعو الصين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت السلطات في تايوان، اليوم الأحد، الصين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها "لاي تشينج-تي" مرشح الحزب "التقدمي الديمقراطي" الحاكم.

وذكرت وزارة خارجية تايوان- في بيان، نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية (سي إن إيه)- "ندعو سلطات بكين إلى احترام نتائج الانتخابات ومواجهة الواقع".

تهنئة 50 دولة

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن الحلفاء الدبلوماسيين الـ 12 لتايوان وحكومات أو برلمانات أكثر من 50 دولة حول العالم قد أرسلوا تهانيهم عقب الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي أجريت أمس.

وأضافت أنه على الرغم من ذلك، أصدر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بيانا في وقت متأخر من يوم أمس السبت أشار فيه "بشكل مثير للسخرية" إلى الانتخابات وجميع المسائل المتعلقة بتايوان، باعتبارها "شأنا داخليا" للصين.

وردا على البيان.. حثت وزارة الخارجية ، بكين على "احترام" نتائج الانتخابات في تايوان، مضيفة أن موقف الصين يتعارض مع الإجماع الدولي والوضع الراهن في مضيق تايوان .

وذكرت الوزارة: "يجب على الصين أن تواجه الواقع وتتخلى عن جهودها للضغط على تايوان"، إذا أراد الجانبان استئناف التفاعلات الإيجابية وعودة العلاقات عبر المضيق إلى المسار الصحيح.

وكانت المفوضية المركزية للانتخابات في تايوان قد أعلنت، في وقت سابق، أن "لاي تشينج تي" مرشح الحزب الحاكم حصل على قرابة 5ر4 مليون صوت، يليه "هو يو-إيه" مرشح حزب "كومينتانج" أكبر الأحزاب المعارضة على 6ر3 مليون صوت، فيما حصل "كو وين-جي" مرشح حزب "شعب تايوان" ثاني أكبر أحزاب المعارضة على 8ر2 مليون صوت.

عاجل