رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الخارجية: موقف مصر بشأن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا يقبل المزايدة

نشر
 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن موقف مصر بشأن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة موقف لا يقبل المزايدة ، مشيرًا إلى أن معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، وقامت مصر بكل جهد دولي وإقليمي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى القطاع.

تسهيل إجراءات دخول المساعدات الإنسانية

وشدد أبو زيد، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة "صدى البلد" مساء اليوم السبت، على أن مصر هي التي صاغت النسخة الأولى من مشروع قرار الذي تم اعتماده في مجلس الأمن لتسهيل إجراءات دخول المساعدات الإنسانية.

ولفت إلى أن "أية إجراءات تعيق وصول المساعدات هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة من ضمنها التشدد في مسألة التفتيش وإضاعة الكثير من الوقت فيها وإعاقة دخول المساعدات الطبية والصحفيين ومسؤولين رسميين".

واستعرض أبو زيد تصريحات السيناتور الأمريكي كريس فان هولن الذي زار مصر مؤخرا وقام بزيارة معبر رفح وما شاهده في المعبر من أن الطرف الإسرائيلي هو الذي يعيق وصول المساعدات الإنسانية وأن مصر تقدم كل ما في استطاعتها لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضاف "يجب أن نكون جميعا على ثقة بالإجراءات التي تضطلع بها الدولة المصرية لدعم الشعب الفلسطيني على طول الخط حتى يستطيع استعادة حريته ويحقق حلمه في الحياة الآمنة في قطاع غزة".

وشدد على أن معبر رفح لم يغلق أبدا، وأن مصر تقدم كل التسهيلات لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكدا أن كل المسؤولين الذين زاروا معبر رفح تأكدوا من دور مصر في تسهيل دخول المساعدات إلى القطاع.

محور فيلادلفيا

وحول رد الخارجية المصرية على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، قال "إن مصر تضبط حدودها وتسيطر عليها بشكل كامل وهي مسائل تخضع لاتفاقيات أمنية وقانونية وأى حديث في هذا الشأن يخضع للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة".

وفيما يتعلق بالتطورات الموجودة في البحر الأحمر والأمن القومي المصري في هذه المنطقة وقناة السويس، قال السفير أحمد أبو زيد، إن موقف مصر تجاه التطورات الجارية في منطقة البحر الأحمر تم التعبير عنه أكثر من مرة "بأننا نشعر بقلق شديد تجاه تلك التوترات والعمليات العسكرية في المناطق المحيطة بالبحر الأحمر، وطالبت مصر أكثر من مرة بضرورة احترام حرية الملاحة والتجارة لأنها تؤثر على حركة التجارة العالمية وعلى مصالح جميع دول العالم، وتؤكد مجددا أن أساس هذه التوترات هو استمرار الوضع الحالي في غزة والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة".
وأشار إلى "أن الحل هو الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني".

وعن موقف مصر سواء ما يحدث في محكمة العدل الدولية أو ما يجري على الأرض، أكد أن مصر تدعم كل جهد يستهدف التحقيق في أية انتهاكات إسرائيلية ضد الشعب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وبين أن الخطوة القادمة لمحكمة العدل يتم فيها تحديد الاختصاص المبدئي والإجراءات الاحترازية المؤقتة.

وبخصوص زيارة وزير الخارجية إلى إريتريا، قال إنها زيارة مهمة لدولة شقيقة وصديقة لمصر في منطقة القرن الإفريقي، مضيفا أنه تم إيفاد وزير الخارجية برسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس إريتريا تتعلق بسبل دعم العلاقات الثنائية وإقامة مشروعات مشتركة وتعاون في مجالات عديدة، علاوة على التوترات الإقليمية المرتبطة بالقرن الإفريقي.

عاجل