رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يوم مهم للنقل البحري.. مواصفات السفينة وادي العريش أحدث سفن الأسطول التجاري

نشر
السفينة وادي العريش
السفينة وادي العريش

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، استلام السفينة وادي العريش من الصين، التي تعتبر أحدث سفن الأسطول التجاري المصري؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستعادة قوة الأسطول التجاري.

واعتبرت وزارة النقل استلام السفينة وادي العريش يوم مهم في قطاع النقل البحري في مصر.

مواصفات السفينة وادي العريش

ويبلغ إجمالي حمولة السفينة وادي العريش 82 ألف طن، وطولها 229 مترًا، بعرض 32.26 متر، وغاطس 14.5 متر، حيث تم استلامها من ترسانة «هانتونج» الصينية، أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف، لتنضم لأسطول الشركة التجاري الوطني رسميًا خلال  يناير 2024.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن السفينة وادي العريش تُعد دُرة الأسطول التجاري الوطني، لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية، لتوافقها مع الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية.

تدعيم الأسطول التجاري الوطني

وذكر الوزير، أن سفينة وادي العريش هي السفينة الثانية التي يتم تسلمها لتدعيم الأسطول التجاري الوطني لشركة الملاحة الوطنية خلال أقل من 7 أشهر، وذلك بعد سفينة وادي الملوك التي قام الرئيس السيسي برفع العلم المصري عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، منتصف يونيو 2023، وهو ما يجسد الانطلاقة الكبيرة لتدعيم الأسطول التجاري المصري؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

وأشار، إلى أنه بذلك يصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكون من 14 سفينة مصرية تتولى تأمين نقل السلع الاستراتيجية الواردة لجمهورية مصر العربية، خصوصًا القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية. 

دعم أسطول السفن المصرية

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة تستهدف الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030، وهي شركات «الملاحة الوطنية - الجسر العربي للملاحة - القاهرة للعبارات - المصرية لناقلات البترول»، ليكون الأسطول المصري قادرًا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا، وقادرًا على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

عاجل