رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمم أفريقيا.. ضربة البداية اليوم بطاقم تحكيم مصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق مساء اليوم السبت منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في كوت ديفوار، حيث تقام المباراة الافتتاحية للمسابقة في العاشرة مساء بين منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو.


تقام النسخة الـ 34 لكأس الأمم الإفريقية بمشاركة 24 منتخبا مقسمة إلى 6 مجموعات، حيث يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، ثم تبدأ مواجهات خروج الخاسر حتى المباراة النهائية يوم 11 فبراير المقبل.


وستقام المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الإفريقية على ملعب "الحسن واتارا" في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، وستشهد حضورا مصريا بارزا، بعدما تم تعيين طاقم تحكيم مصري كامل لإدارة اللقاء بقيادة حكم الساحة أمين عمر، وسيعاونه كل من محمود أبو الرجال كمساعد أول، وأحمد حسام طه كمساعد ثان، والحكم الرابع محمد معروف، بالإضافة إلى تواجد الثنائي محمود عاشور ومحمود البنا في تقنية "الفار".


ويسعى المنتخب الإيفواري - الذي يشارك في كأس أمم إفريقيا للمرة 25 في تاريخه - لاستغلال إقامة البطولة الإفريقية داخل أراضيه وأمام جماهيره، من أجل التتويج باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه بنسختي 1992 و2015.


ويتولى تدريب منتخب كوت ديفوار، المدير الفني الفرنسي جان لويس جاسكيه صاحب الـ 70 عاما، والذي يشرف على تدريب الأفيال منذ 20 مايو لعام 2022.


أما منتخب غينيا بيساو الذي يشارك في كأس الأمم للمرة الرابعة في تاريخه، وهي أيضا المرة الرابعة على التوالي، فيأمل في تخطي دور المجموعات وبلوغ دور الـ 16 لأول مرة، حيث لم ينجح في ذلك في مشاركاته الأربع الماضية.


كما يبحث المنتخب الملقب بـ "الثعالب" خلال مشاركته في المسابقة، عن تحقيق فوزه الأول في التاريخ ببطولة كأس الأمم الإفريقية.


 ويتولى تدريب منتخب غينيا بيساو، المدرب الوطني باسيرو كاندي الذي يتواجد في منصبه منذ مارس 2016.

 

منتخب مصر مشواره في البطولة الإفريقية غدا الأحد


وعلى جانب آخر، يفتتح منتخب مصر مشواره في البطولة الإفريقية غدا الأحد بمواجهة منتخب موزمبيق على ملعب "فليكس هوفويت بوانيي" في أبيدجان، في إطار الجولة الأولى للمجموعة الثانية التي يتواجد فيها أيضا كل من غانا والرأس الأخضر.


ويأمل المنتخب الوطني في تحقيق الفوز في ظهوره الأول بالمسابقة غدا أمام موزمبيق من أجل المضي قدما بنجاح في مشواره بكأس الأمم، في رحلته نحو اللقب القاري الثامن في تاريخه.


وتسعى كتيبة المنتخب الوطني إلى حصد الثلاث نقاط غدا قبل خوض المباراة الثانية في المجموعة وهي الأقوى أمام المنتخب الغاني يوم الخميس المقبل، فيما يختتم الفراعنة مباريات الدور الأول بمواجهة منتخب الرأس الأخضر يوم 22 من الشهر الجاري.


وكان منتخب مصر قد خاض مباراة ودية قبل انطلاق المسابقة القارية، وفاز على منتخب تنزانيا بهدفين دون رد على استاد القاهرة، فيما وصلت بعثة المنتخب إلى كوت ديفوار يوم الثلاثاء الماضي.


وأدى المنتخب الوطني تدريباته خلال الأيام الماضية على ملعب "جاردان بوتانيك" بالعاصمة أبيدجان، حرص روي فيتوريا المدير الفني للفراعنة على تدريب اللاعبين على بعض الجمل الفنية والخططية من أجل تطبيقها في اللقاء القادم أمام موزمبيق، فيما شهدت تدريبات المنتخب مشاركة جميع اللاعبين بحماس وجدية كبيرة من أجل نيل ثقة المدير الفني.


ويسعى المنتخب الوطني لإعادة أمجاده الإفريقية مرة أخرى، والعودة لمنصات التتويج بعد غياب استمر 14 عاما، حيث يعود آخر لقب حققه الفراعنة في كأس الأمم الإفريقية إلى نسخة عام 2010 التي أقيمت في أنجولا، وذلك رغم امتلاك منتخب مصر الرقم القياسي في البطولة بحصد 7 ألقاب.
ويأمل منتخب مصر في كسر الحالة التي أصابته في البطولة الإفريقية مؤخرا، بعد خسارة المباراة النهائية للمسابقة في نسختي 2017 بالجابون، و2021 بالكاميرون.


أما منتخب موزمبيق فيعود للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بعد غياب 14 عاما، حيث لم ينجح في بلوغ النسخ الست الماضية للبطولة.


ولا يملك منتخب موزمبيق تاريخا كبيرا في كأس الأمم الإفريقية، فلم يشارك سوى في أربع نسخ فقط للبطولة أعوام 1986 و1996 و1998 و2010، ولم ينجح من قبل في تخطي دور المجموعات.
وسبق وأن التقى منتخب مصر مع نظيره الموزمبيقي في خمس مواجهات من قبل، ثلاث منها ضمن منافسات كأس الأمم الإفريقية في نسخ 1986 و1998 و2010، ومواجهتان في تصفيات كأس العالم، ونجح الفراعنة في تحقيق الانتصار في اللقاءات الخمسة.
 

 

عاجل