رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها كارت الخدمات الموحد.. جهود وزارة الاتصالات في دعم منظومة التحول الرقمي

نشر
التحول الرقمي في
التحول الرقمي في مصر

بذلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جهودًا كبيرًا في سبيل دعم منظومة التحول الرقمي خلال عام 2023، وتوطين الفكر والإمكانيات الرقمية في مؤسسات الدولة المختلفة، وزيادة الاعتماد على الحلول الرقمية في التعاملات الحكومية.

وتنوعت الجهود الرقمية لوزارة الاتصالات ما بين إطلاق الخدمات المميكنة للمواطنين، وتنفيذ منصات رقمية تسهل على المتعاملين إجراء تعاملاتهم الحكومية عن بعد

جهود التحول الرقمي

ونستعرض في السطور التالية جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم منظومة التحول الرقمي خلال 2023:

1- إطلاق كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد؛ بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهيئة التأمين الصحى الشامل وشركة فيزا الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية. 

  • يهدف الكارت لتيسير الحصول على الاستحقاقات الحكومية من دعم نقدي وعيني وحوكمة منظومة المدفوعات للخدمات الرقمية ومرونة التحول بين منظومتي الدعم النقد والعينى، وتضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحى الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية، فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى فى المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعًا.

2 - إصدار الرقم القومي الموحد للعقارات، الذي يساعد على توثيق الملكية وتحديد هوية المالك بشكل فريد، حيث يتم تسجيل معلومات العقار وملكيته فى قاعدة بيانات مركزية. 

  • يشمل الرقم القومي الموحد للعقارات رقم المحافظة والحي والشارع الذي يقع فيه العقار، بالإضافة لرقم العقار والوحدة السكنية التي يسكنها المواطن، مما يحد من المنازعات القضائية التي تتحدث عن ملكية الأفراد أو التعدي على الممتلكات، فضلًا عن تزويد موارد الدولة بما يمكنها من حوكمة المنظومة العقارية، ومنع تهرب أصحاب العقارات من المسؤوليات القانونية، ويحافظ على العقار ويسهل عملية استثماره نتيجة عملية التوثيق التى تمنع النزاع على ملكية العقارات.

3- بلغ عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية أكثر من 8 ملايين مواطن، قاموا بإجراء أكثر من 45 مليون معاملة، صعودًا من ما يقرب من 6.5 مليون مواطن قاموا بإجراء أكثر من 28 مليون معاملة بنهاية عام 2022، وتضم المنصة 168 خدمة حكومية رقمية. 

4 - توقيع اتفاقية مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر (GIZ) نيابة عن الحكومة الألمانية بشأن التعاون فى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع دعم الحكومة الإلكترونية والابتكار في الإدارة العامة InnoPA بمنحة بقيمة 8 مليون يورو من إجمالي 17.5 مليون يورو.

  • يستهدف المشروع دعم الابتكار في التحول الرقمي، وتعزيز الحكومة الإلكترونية، ويتضمن المشروع التعاون في إنشاء معمل لتطوير تطبيقات في مجال الخدمات الحكومية.

5 - إطلاق المنصة الرقمية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتأسيس الشركات عن بُعد، التي تُمكن المستثمرين من تأسيس شركاتهم إلكترونيًا في دقائق.

6- قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتقديم الدعم التقني اللازم لتشغيل النظم الانتخابية بالهيئة الوطنية للانتخابات؛ لمباشرة استحقاق الانتخابات الرئاسية 2024.

عاجل