رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

7 ملايين دولار في انتظار البطل.. انطلاق كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار غدًا

نشر
كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

تنطلق غدا السبت، منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2023، والتي تستضيفها كوت ديفوار حتى يوم 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا على رأسها منتخب مصر.
 

ويقص منتخبا كوت ديفوار – مستضيف البطولة – وغينيا بيساو، شريط البطولة القارية في العاشرة من مساء غد السبت، عندما يلتقيا على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان، في إطار المباراة الافتتاحية لكان 2023، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى.
 

وكانت كأس الأمم الإفريقية 2023 قد تأجلت من الصيف الماضي، لتقام خلال شهري يناير وفبراير لعام 2024، وتعد هذه هي النسخة الـ34 في تاريخ المسابقة، والثالثة على التوالي التي تقام بالنظام الجديد بتواجد 24 منتخبا مقسمين إلى 6 مجموعات، بدلا من 16 منتخبا.
 

وإلى جانب منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، تشهد المجموعة الأولى تواجد منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية، فيما كانت القرعة قد أسفرت عن تواجد منتخب مصر على رأس المجموعة الثانية مع منتخبات غانا وموزمبيق والرأس الأخضر.
 

ويتنافس في المجموعة الثالثة منتخبات "السنغال وجامبيا والكاميرون وغينيا" وفي المجموعة الرابعة منتخبات "بوركينا فاسو وموريتانيا والجزائر وأنجولا"، فيما يتواجد في المجموعة الخامسة كل من "تونس ومالي وجنوب إفريقيا وناميبيا"، وفي السادسة منتخبات "المغرب وتنزانيا والكونغو الديمقراطية وزامبيا".
 

نظام كأس الأمم الإفريقية

 

وينص نظام المسابقة الإفريقية على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، على أن تنطلق مواجهات خروج الخاسر بداية من الدور ثمن النهائي، وحتى المباراة النهائية.
 

6 ملاعب إيفوارية

 

ومن المنتظر أن تقام مباريات كأس الأمم الإفريقية على ستة ملاعب إيفوارية، وهي "الحسن واتارا، وفيليكس هوفويت بوانيي، والسلام، وأمادو جون كوليبالي، ولوران بوكو، وتشارلز كونان باني".
 

ويعد منتخب مصر أكثر منتخبات القارة السمراء حصدا للقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب كان آخرها عام 2010، ويأمل الفراعنة في تعويض إخفاق النسخة الماضية للبطولة بالكاميرون بعد خسارة المباراة النهائية أمام منتخب السنغال بضربات الترجيح، والتتويج باللقب القاري للمرة الثامنة في التاريخ.
 

وكانت بعثة منتخب مصر الأول لكرة القدم قد وصلت الى كوت ديفوار "الثلاثاء" ، استعدادا لمواجهة موزمبيق بعد غد (الأحد) في مستهل مشوار منتخب الفراعنة في البطولة .
 

وتقرر خوض تدريبات منتخب مصر بقيادة البرتغالي روي فيتوريا على ملعب جاردان بوتانيك الملعب المخصص لتدريبات المنتخب خلال مشاركته في كأس أمم أفريقيا ٢٠٢٤ بكوت ديفوار.
ولن يخوض المنتخب الوطني أي تدريب علي استاد فيليكس هوفويت بوانيي الذي يستضيف مبارياته في دور المجموعات .
 

لوائح “كاف”

 

وكانت لوائح كاف تسمح للمنتخبات المشاركة في نهائيات أمم أفريقيا بالتدريب مرة واحدة على ملعب المباراة قبل خوضها بيوم واحد ، ولكن الكاف قرر في هذه النسخة منع كل المنتخبات من التدريب على الملاعب التي ستقام عليها المباريات طوال مدة البطولة .
 

ويأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني بقائمة الأكثر فوزا بلقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 5 ألقاب، ثم غانا التي حققت اللقب القاري 4 مرات، تليها نيجيريا التي تملك في خزائنها 3 بطولات.
ثلاثة منتخبات حققت اللقب الإفريقي مرتين، هي "الجزائر وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية"، فيما نجحت ثمانية منتخبات في حصد كأس الأمم الإفريقية مرة وحيدة، وهي "تونس والمغرب والسودان والسنغال وإثيوبيا وزامبيا وجنوب إفريقيا والكونغو برازافيل".
 

وتشهد البطولة الإفريقية تواجد العديد من النجوم والأسماء اللامعة في الدوريات الأوروبية المختلفة، أبرزهم قائد منتخب مصر محمد صلاح نجم فريق ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي حاليا برصيد 14 هدفا، ومواطنه محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي، بجانب النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي والمتوج مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023، والمغربي أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي.
 

كما يتواجد الحارس الكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد، والسنغالي نيكولاس جاكسون مهاجم تشيلسي الإنجليزي، والمالي فيس بيسوما لاعب وسط توتنهام الإنجليزي، والنيجيري صامويل تشيكويزي لاعب ميلان الإيطالي، والغاني محمد قدوس لاعب ويستهام الإنجليزي.
وسيظهر أيضا نجوم الدوري السعودي، ثنائي السنغال ساديو ماني نجم النصر، وكاليدو كوليبالي مدافع الهلال، والجزائري رياض محرز نجم أهلي جدة، بالإضافة إلى الإيفواريين سيكو فوفانا لاعب وسط النصر، وفرانك كيسيه لاعب وسط الأهلي.
 

كان “2023”

 

وفي نسخة "كان 2023"، قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" زيادة قيمة الجائزة المالية للمتوج باللقب بنسبة 40%، حيث سيحصل بطل إفريقيا القادم على مبلغ 7 ملايين دولار، بدلا من 4 ملايين ونصف المليون دولار وهي المكافأة التي حصدها منتخب السنغال بطل النسخة الماضية للكان.
 

كما سيحصل الوصيف على مبلغ 4 ملايين دولار، فيما تحصد المنتخبات المتأهلة إلى الدور نصف النهائي مبلغ 5ر2 مليون دولار، في حين تحصل المنتخبات الصاعدة للدور ربع النهائي على مبلغ 3ر1 مليون دولار.