رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة الاستعلامات: مستعدون للسماح لكل الصحفيين بدخول قطاع غزة وعلى إسرائيل حمايتهم

نشر
معبر رفح
معبر رفح

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، إن الهيئة جاءتها طلبات كثيرة وعديدة من الصحفيين الأجانب للدخول إلى قطاع غزة من معبر رفح.

وأشار رضوان، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه أعلن على المعبر لكل الزملاء عن أنه غير مسؤول عن سلامتهم، خصوصًا أن أكثر من 110 صحفيين فلسطينيين استشهدوا.

حماية الصحفيين في قطاع غزة

وأضاف: «أطلب من إسرائيل علانية لو يتعلق الأم بالدخول من الجانب المصري سنسمح لكل الصحفيين بالدخول، لكن على إسرائيل أن تعلن أنها مسؤولة عن كل صحفي يدخل وسنمدها بأسمائهم، ويجب أن يكونوا تحت حماية الجيش الإسرائيلي وأنهم لن يُمسوا».

محاكمة إسرائيل

ولفت رشوان، إلى أن إسرائيل تواجه مأزقًا، لأنها لم تعهد أن تحاكم، والآن تحاكم على جريمة إبادة جماعية، وهي تزعم أنها لم يبد في العالم أحد إلا اليهود، لذا ما يحدث انقلاب لكل المعايير، وإسرائيل تفعل كل ما تظن أنه ينجيها، ترمي بالكرة إلى الجانب المصري.

الرد على المزاعم الإسرائيلية

ورد رئيس هيئة الاستعلامات على الأكاذيب التي روجها الدفاع الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، في لاهاي.

وأضاف ضياء، أن إسرائيل لا يمكنها التملص من هذه الجريمة بإلقائها التهمة على مصر، لأن هناك 6 معابر أخرى غير معبري رفح وصلاح الدين، الذين يطلان على مصر، وكلها من الجانب الإسرائيلي، وهي الشريان الرئيسي للتجارة، وكانت تربح منها إسرائيل 300 مليون دولار، فإذا كانت إسرائيل تزعم أن مصر تغلق المعبر، لماذا لا تفتح إسرائيل معابرها؟!، إذ يدفع الفلسطينيون ثمن كل حبة أرز تدخل إليهم، وتحقيقًا لمصالح التجار اليهود على إسرائيل تفتح المعابر الأخرى.

معبر رفح

وذكر: «أما فيما يتعلق بمعبر رفح، وما زعمته إسرائيل، فهو مفتوح طوال الوقت من الجانب المصري، أما على الجانب الفلسطيني فوفقًا لفتوى محكمة العدل الدولية فإن غزة أرض محتلة، والأرض المحتلة يوجد عليها جيش إسرائيلي يتحكم في دخول أي شىء من معبر رفح المصري، وهو أمر في يد سلطات الاحتلال».

عاجل