رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا وبريطانيا تبرران قصف اليمن بحماية الملاحة في البحر الأحمر.. والحوثيون: «سنحرق المنطقة»

نشر
قصف الحوثيين
قصف الحوثيين

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية ودول أخرى ضرباتها لجماعة الحوثيين في اليمن، لتأمين حركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر، حسبما أعلن، مما ينذر بتوسيع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، فضلًا عن تهديد الأمن السلم الدوليين.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن القوات الأمريكية والبريطانية شنتا هجمات على أهداف للحوثيين، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

تهديد الملاحة العالمية

وكشف أمريكا والمملكة المتحدة البريطانية، في بيان مشترك مع 8 دول أخرى، اليوم الجمعة، أن هدفهم هو تهدئة التوترات في البحر الأحمر، حسبما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأضاف البيان، أن ضربات أمريكا وبريطانيا ضد الحوثيين أضعفت قدرتهم على تهديد الملاحة، مشيرًا إلى أن ضرباتهم ضد الحوثيين حق أصيل للدفاع عن النفس.

قصف الحوثيين

تعليق ألمانيا

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، إن الضربات التي نفذتها بريطانيا والولايات المتحدة خلال الليل ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن كانت تهدف إلى منع وقوع المزيد من الهجمات في البحر الأحمر.

وكتبت وزارة الخارجية الألمانية على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «يظل هدفنا هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر».

 وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن القوات الأمريكية والبريطانية قامت بشن هجمات على أهداف للحوثيين، في الساعات الأولى من صباح الجمعة 12 يناير.

فرنسا: الحوثيون مسؤولون عن التصعيد

من جانبها، أكدت فرنسا، مجددًا، إدانتها لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وأوضحت، أن الحوثيين يتحملون مسؤولية جسيمة للغاية عن التصعيد في المنطقة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

بريطانيا تدافع عن نفسها

قال وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة، جيمس هيبي، إن الجماعات المتحالفة مع إيران في الشرق الأوسط كانت نشطة للغاية في الشهرين الماضيين.

وتابع وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة: «تحركنا وتحرك الأمريكيين الليلة الماضية كان دفاعًا عن النفس، وسنرى الأيام القليلة المقبلة ما إذا كانت هجمات الحوثيين ستتوقف».

وواصل: «سندرس اتخاذ المزيد من الإجراءات على أساس فردي، والبحرية الملكية البريطانية لا تزال ترغب في حماية حركة الشحن».

قصف الحوثيين

رد الحوثيين

من جانبه، رد اللواء عبدالسلام جحاف، عضو لجنة الدفاع والأمن التابعة لجماعة أنصار الله «الحوثيين» في اليمن على تقارير إعلامية بشأن استعداد أمريكا وبريطانيا لشن هجمات ضد أهداف للحوثيين.

وقال جحاف، في تدوينة على منصة «إكس»: «تذكروا كلامي هذا جيدًا لن نقول سنفعل وسنفعل ونرعد ونبرق، لن نقول كلامًا سيعتبره البعض مبالغة فلدي كلمتين فقط، سنحرق المنطقة».

عاجل