رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الوزراء: أغلب مصانع المنطقة الاقتصادية تصدر 70% من إنتاجها للخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن جولة الدكتور مصطفى مدبولي بالمنطقة الاقتصادية اليوم تأتي في ضوء حرص رئيس الوزراء على متابعة المشروعات القومية، لافتًا إلى أن المنطقة الاقتصادية نجحت خلال 6 أشهر في منح موافقات لمشروعات بنحو 1.8 مليار دولار.

وأضاف محمد الحمصانى - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى - أنه على الرغم من أن بداية عملية التطوير وإنشاء المنطقة الاقتصادية في البداية إلا أنها نجحت في جذب العديد من المشروعات، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية فرصة واعدة لمصر في مجال التوظيف وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا وتوفير فرص كبيرة في زيادة الصادرات. 

وتابع: في إمكانيات واعدة كبيرة في المنطقة الاقتصادية والمنطقة توفر فرص كبيرة في زيادة الصادرات وتوفير فرص العمل، مشيرًا إلى أن المصانع في المنطقة الاقتصادية تساهم في المبادرات القومية وأغلب المصانع في المنطقة الاقتصادية تقوم بتصدير نحو 70% للخارج من إنتاجها، والأزمة الاقتصادية العالمية دفعت المصانع في المنطقة الاقتصادية لتكوين المنتج المحلي في صناعتها.

مدبولي يزور مصنع حديد عز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

خلال زيارته للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس 11 يناير، بزيارة مصنع شركة حديد عز بالمنطقة الاقتصادية.

ورافق رئيس الوزراء خلال الزيارة كل من الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والسيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

وأثناء الزيارة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي فرن الصهر الجديد الذي تم إضافته للمصنع في عام 2023 بتكلفة استثمارية 5 مليار جنيه، والذى نتج عنه زيادة إنتاج الصلب في المصنع بحوالي 1.6 مليون طن، يتم توجيهها بالكامل للتصدير.

وخلال الزيارة، استمع رئيس الوزراء إلى عرض قدمته أ. عفاف أحمد عز، نائب العضو المنتدب، ورئيس قطاع تطوير الأعمال بمجموعة عز الصناعية، وأشارت فيه إلى بلوغ إجمالي استثمارات المجموعة 5.9 مليار دولار، بإجمالي إنتاج 6.2 مليون طن من الصلب في عام 2023 مما جعلها أكبر ُمنتِج للصلب في العالم العربي.

وتم أيضاً خلال العرض الإشارة إلى بلوغ صادرات الشركة 1.5 مليار دولار في عام 2023، ُمما جعلها المصدر الصناعي الأكبر في مصر، فضلا عن توظيف الشركة لـ10 آلاف عامل في جميع مصانعها في الإسكندرية، والسويس، ومدينة السادات، والعاشر من رمضان.

وتمت أيضا الإشادة بسرعة موافقة المجلس الأعلى للطاقة على تخصيص 200 ميجاوات لتشغيل فرن الصهر الجديد للشركة، مما يؤكد استفادة الصناعة المصرية من الاستثمارات التاريخية التي قامت بها الدولة في مجال الطاقة في السنوات الماضية.

وفي نفس السياق، تم التأكيد على استفادة الشركة (التي ستقوم بتداول 16 مليون طن في مصانعها في العام القادم، ما بين مواد خام وإنتاج نهائي) من الاستثمارات الضخمة التي تتم في الموانئ وشبكة الطرق، والتي تعتبر متطلب رئيسي لتداول هذا الكم من المواد الخام والإنتاج.

وفى ختام الزيارة تم عرض الخطط الاستثمارية المستقبلية للشركة، في إطار تخطيطها لاستثمار 900 مليون يورو لإنتاج ألواح الصلب، لتغطية الاستهلاك المحلي والتصدي، كما شهد الدكتور مدبولي لجهاز تنفس صناعي تقوم الشركة بالبدء في تصنيعه، وهو قطاع جديد بدأت مجموعة عز في الاستثمار فيه مؤخرا.