رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصومالي يؤكد لجوتيريش موقف بلاده الرافض ضد تدخلات إثيوبيا

نشر
الرئيس الصومالي الدكتور
الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود

 أكد الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، خلال اتصال هاتفي، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، موقف بلاده الرافض ضد تدخلات إثيوبيا، وانتهاك وسيادة الأراضي الصومالية، وذلك تعقيبا على الاتفاق البحري بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال.


وجرى - خلال الاتصال، اليوم الأربعاء، بحث القضايا الإقليمية والدولية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا).


واستنكرت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية انتهاكات أديس أبابا لسيادة الصومال وأطماع إثيوبيا في أراضيه.
 

وقال المدير العام بوزارة الإعلام الصومالية عبدالله حير دعالي -خلال اجتماع اليوم الثلاثاء- "نحن اليوم، نتضامن مع قادة البلاد، من أجل استنكار الانتهاكات الصارخة لإثيوبيا ضد سيادتنا"، مضيفا أن الإعلام الوطني المحلي بات يفضح الأطماع الإثيوبية الفاشلة عبر توقيعها اتفاقا باطلا مع إدارة أرض الصومال لاستخدام منفذ بحري.
 

قرارات مهمة بشأن الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة الصومال

 

تأتي تصريحات مدير عام الوزارة ، بعد إصدار كل من مجلس الوزراء، والبرلمان الفيدرالي بغرفتيه (الشعب، والشيوخ)، عدة قرارات مهمة بشأن الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة الصومال وسلامة أراضيه.
 

وكان كثير من المهجرين الصوماليين، قد وقعوا، اليوم، عريضة لسحب جائزة نوبل للسلام من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بعد انتهاكه للسيادة الداخلية بجمهورية الصومال الفيدرالية.
 

 

وأشارت العريضة عنوانا "اسحبوا من فضلكم جائزة نوبل للسلام من آبي أحمد" الذي قام بتوقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع رئيس إدارة أرض الصومال السيد موسى بيحي في الأول من شهر يناير الجاري.
 

 

عاجل