رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| توقف العمل بمنظومة الخبز غدا لمدة 8 ساعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه في ضوء قيام شركات البطاقات الذكية بعمل صيانة دورية لرفع كفاءة الخوادم والحواسيب المستخدمة في منظومة الخبز البلدى المدعم، تعلن الوزارة عن توقف العمل بمنظومة الخبز لمدة 8 ساعات بداية من يوم الخميس الموافق 11/1/2024 من الساعة 9 مساء وحتى الساعة 5 فجراً، وهى فترة عدم الصرف للمواطنين، على أن يتم العودة إلى العمل بشكل طبيعى كالمعتاد في تمام الساعة الـ5 فجراً.

في سياق اخر، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن من السكر من القصب الخام من (أي منشأ)و/ أو 50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ من أي منشأ صالح للاستهلاك الآدمي لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية (الجهة المستلمة) وفترات وصول من 29 فبراير حتى 15 مارس 2024 و / أو وصول من 16 مارس إلى 31 مارس 2024 و بالنسبة للسكر الأبيض يمكن تجزئة الكمية طبقا لكراسة الشروط، ويكون معبأ في عبوات 50 كيلو جرام، على أن يكون تقديم العروض الفنية والمالية يوم 13 يناير 2024.

وكان قد بدأ مصنع أرمنت أحد مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة الأقصر، استقبال محصول القصب من المزراعين، حيث يستهدف إستلام نحو 950 ألف طن قصب لإنتاج ما يقرب من 100 ألف طن سكر أبيض خلال موسم الحصاد الجاري.

وقال اللواء عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مصانع الشركة الـ 8 لديها القدرة على استقبال نحو 12 مليون طن قصب حال توريد تلك الكميات من المزارعين، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكامل .

95 ألف طن سكر شهريا 

وأوضح البديوي، أنه يتم توفير 95 ألف طن سكر شهريا للبطاقات التموينية تتضمن 65 ألف طن بسعر 12.6 جنيه بجانب 30 ألف طن كحصص أضافية بسعر 27 جنيهاً للكيلو.

من جانبه قال صلاح عمر العضو المنتدب الفني للسكر والتكرير بالشركة، خلال جولة تفقدية بمشاركة المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم على مصنع أرمنت بالأقصر، أنه سيتم الانتهاء من عمليات احلال وتجديد جميع المراجل البخارية في مصانع الشركة خلال 5 سنوات، بهدف ترشيد الطاقة وتوليد القدرات المطلوبة للعمليات الصناعية فضلاً عن توافقها مع المعايير البيئية الدولية.

وأضاف عمر، أنه تم رصد نحو 300 مليون جنيه تمويل ذاتي لتطوير المراجل البخارية بمصانع الشركة والمرشحة للزيادة جراء إرتفاع اسعار قطع الغيار, لافتاً إلي أن عمليات التطوير تتم وفق خطة زمنية موضوعة لكل مصنع على حدى.

من جهته قال إسماعيل فؤاد رئيس قطاعات مصانع أرمنت بالأقصر، أنه تم التعاقد علي 34 ألف فدان قصب تم زراعتهم عبر 23 ألف مزارع، لافتاً إلي أن محافظة الأقصر تعد أكثر المحافظات حفاظاً علي مستويات التوريد من العام الماضي، نظراً لعدم وجود عصارات ومصانع العسل الأسود مقارنة بباقي المصانع  في المحافظات الأخري مثل قنا والمنيا.

وأشار فؤاد إلي أن هناك تطويرا في المشاريع البيئية بالمصنع, حبث تم انشاء برج تبريد بطاقة 4 ألاف متر مكعب مياه ساخنة بتكلفة 50 مليون جنية , فضلاً عن وجود خطة لاستخدام الغاز الطبيعي لتشغيل المراجل البخارية بدلا من المصاص والمازوت أسوة بمصانعي الشركة في إدفو و قوص ودشنا وأبوقرقاص .

ونوه رئيس قطاعات مصانع أرمنت بالأقصر إلي امتلاك المصنع لـ 8 مراجل بخارية  بطاقة إنتاجية تتراوح بين 30 إلى 80 طن بخار / ساعة  للمرجل الواحد

عاجل