رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمم إفريقيا.. الجزائر تواجه بوركينا وأنجولا وموريتانيا في رحلة البحث عن اللقب الثالث

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستضيف ملعب السلام بمدينة بواكي، ثاني أكبر مدن كوت ديفوار (وسط البلاد) الذي يسع لـ40 ألف متفرج، مباريات المجموعة الرابعة بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المرتقبة في كوت ديفوار.

وتضم المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر الفائز بكأس الأمم الإفريقية نسختي 1990 و2019، بالإضافة إلى منتخبات بوركينا فاسو وأنجولا وموريتانيا والتي لم يفز أي منها بالبطولة القارية.

منتخب الجزائر:

يشارك المنتخب الجزائري في نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمرة العشرين في تاريخه، وكانت أولى مشاركاته عام 1968 في إثيوبيا.

ونجح منتخب "محاربو الصحراء" في تحقيق اللقب مرتين، الأولى عندما استضافت الجزائر البطولة عام 1990 بعد فوزه على نيجيريا بهدف نظيف، والثانية في نسخة 2019 التي استضافتها مصر بالفوز على السنغال بهدف نظيف.

وحل منتخب الجزائر في المركز الثاني مرة واحدة عام 1980، وجاء ثالثا مرتين في بطولتي 1984 و1988، وحصد المركز الرابع في نسختي 1982 و2010.

وتسعي الجزائر للتتويج باللقب الثالث في تاريخها في هذه النسخة من البطولة ، معتمدة على مجموعة من النجوم التي أحرزت لقب 2019 في مصر وعلى رأسهم رياض محرز (الأهلي السعودي) ، بالإضافة إلى يوسف البلاليلي (مولودية الجزائر) وبغداد بونجاح (السد القطري) وإسلام سليماني (كوريتيبا البرازيلي) ورايس مبولحي حارس مرمى شباب بلوزداد.

غير أن مهمة "محاربو الصحراء" لن تكون سهلة في ظل تواجده في مجموعة قوية تضم بوركينا فاسو وأنجولا، إضافة إلى المنتخب الموريتاني الطامح والمتطور، كما تسعى الجزائر إلى محو الصورة السيئة التي ظهرت بها في بطولة الكاميرون 2021 والتي ودعتها من الدور الأول.

وتأهلت الجزائر لكأس الامم الافريقية بكوت ديفوار بعد تصدرها المجموعة السادسة في التصفيات برصيد 16 نقطة على حساب كل من تنزانيا وأوغندا والنيجر .

ويفتتح منتخب الجزائر مشواره بالمجموعة الرابعة بمواجهة أنجولا في الجولة الاولى يوم 15 يناير ، ويلعب في الجولة الثانية أمام منتخب بوركينا فاسو يوم 20 يناير ، ويختتم مشواره في المجموعة بمواجهة موريتانيا يوم 23 يناير.

واختار المدرب المخضرم جمال بلماضي قائمة الجزائر للمشاركة في كأس الأمم الافريقية والتي تضم في حراسة المرمى: أنتوني ماندريا (كان الفرنسي)، ورايس مبولحي (شباب بلوزداد)، وأسامة بن بوط (اتحاد العاصمة).

خط الدفاع: يوسف عطال (نيس الفرنسي)، وكيفن جيتون (ميتز الفرنسي)، وعيسى ماندي (فياريال الإسباني)، ورامي بن سبعيني (بوروسيا دورتموند الألماني)، وأمين توجاي (الترجي التونسي)، وأحمد توبة (ليتشي الإيطالي)، وزين الدين بلعيد (اتحاد العاصمة)، وريان آيت نوري (وولفرهامبتون الإنجليزي)، وياسر لعروسي (شيفيلد يونايتد الإنجليزي).

خط الوسط : رامز زروقي (فينورد الهولندي)، ونبيل بن طالب (ليل الفرنسي)، وإسماعيل بن ناصر (ميلان الإيطالي)، وحسام عوار (روما الإيطالي)، وفارس شعيبي (آنتراخيت فرانكفورت الألماني)، وسفيان فيجولي (قارة جمرك التركي)، وهشام بوداوي (نيس الفرنسي).

خط الهجوم: رياض محرز (الأهلي السعودي)، وآدم وناس (ليل الفرنسي)، ويوسف بلايلي (مولودية الجزائر)، وأمين عمورة (سانت جيلواز البلجيكي)، وإسلام سليماني (كوريتيبا البرازيلي)، وبغداد بونجاح (السد القطري).

منتخب بوركينا فاسو:

يشارك منتخب بوركينا فاسو في كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة عشر في تاريخه، وكان أول ظهور له بالمسابقة في نسخة 1978، لكنه انتظر 18 عاما أخرى قبل أن يظهر مجددا في النهائيات في جنوب أفريقيا عام 1996.

وفي عام 1998، استضاف منتخب "الخيول" البطولة وبلغ المربع الذهبي لكنه خسر أمام المنتخب المصري الذي توج باللقب بعد ذلك، ثم تعادل في مباراة تحديد المركز الثالث مع نظيره الكونغولي 4-4 قبل أن يفوز الأخير 4-1 بركلات الترجيح، ليحتل المركز الرابع، كما حجز مقعده في نهائيات 2000 و2002 و2004، لكنه خرج فيها جميعا من الدور الأول.

وخرج منتخب بوركينا فاسو مبكرا من بطولة كأس أمم إفريقيا 2010 وتكرر السيناريو في نسخة 2012 حيث مني بـ3 هزائم جعلته يغادر البطولة من الدور الأول.

وبعد غيابه عن بطولتي 2006 بمصر و2008 بغانا، عاد إلى الظهور مجددا في النهائيات في انجولا 2010، حيث نجح في انتزاع نقطة ثمينة من كوت ديفوار، ولكنه لم يستفد منها نظرا للهزيمة أمام غانا في المباراة الأخرى.

وواجهه منتخب "الخيول" سوء حظ كبير في بطولة عام 2010 بأنجولا، بعدما خاض الدور الأول مع فريقين عريقين هما كوت ديفوار وغانا، بعد انسحاب منتخب توجو قبل بداية البطولة مباشرة نتيجة اعتداء من مجموعة مسلحة متمردة لحافلة الفريق أثناء توجهها لأنجولا.

وتبقى أفضل إنجازات "الخيول" تحقيق المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 التي استضافتها جنوب أفريقيا، بعد أن خسر النهائي أمام نيجيريا بهدف نظيف.

وفي 2017 خسر نصف النهائي أمام مصر على ملعب "الصداقة" في العاصمة الجابونية ليبرفيل، بركلات الترجيح 4-3 بعد أن انتهى الوقت الرسمي، ثم التمديد، بنتيجة التعادل 1-1، وغاب عن نسخة 2019 في مصر.

وفي النسخة الماضية بالكاميرون، احتل منتخب بوركينا فاسو، المركز الرابع في البطولة، بعد الخسارة من الكاميرون صاحبة الأرض والضيافة، بركلات الترجيح (5-3)، بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي، بالتعادل (3-3).

ويسعي منتخب الخيول لتكرار انجاز 2013 والوصول للنهائي مرة ثانية ومحاولة تحقيق اللقب معتمدا علي مجموعة من النجوم أبرزهم بيرتراند تراوري لاعب أستون فيلا الإنجليزي ودانجو واتارا لاعب بورنموث الإنجليزي وعبدول تابسوبا وسيدريك بادولو لاعبا فريق شريف تيراسبول المولدوفي وإدموند تابسوبا لاعب باير ليفركوزن الالماني .

وتأهل منتخب بوركينا فاسو لكأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار بعد أن تصدر المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة وبفارق نقطة عن منتخب الرأس الأخضر صاحب الوصافة بينما جاء منتخبا توجو وإسواتيني في المركزين الثالث والرابع.

ويفتتح منتخب "الخيول" مشواره في المجموعة بمواجهة موريتانيا يوم 16 يناير ،ويلعب في الجولة الثانية أمام منتخب الجزائر يوم 20 يناير، ويخوض الجولة الثالثة امام منتخب انجولا يوم 23 يناير.

ويقود الفريق المدير الفني الفرنسي هوبير فيلود والذي اختار قائمته النهائية لخوض الكان والتي تضم في حراسة المرمى: هيرفي كوفي (شارلوروا البلجيكي)، هلال كوناتي وكيليان نيكيما (شاتورو الفرنسي)، سيباستيان تو (ساباديل الإسباني).

خط الدفاع:عيسى كابوري (لوتون تاون الإنجليزي)، ستيف ياجو(أريس ليماسول القبرصي)، إيسوفو دايو (نهضة بركان المغربي)، ناصر دجيجا (النجم الأحمر الصربي)، إدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني)، أدامو ناجالو (نوردشيلاند الدانماركي)، عبد الرزاق جيبري(مودينا الإيطالي)، فالنتين نوما (سانت إيلوا لوبوبو الكونغولي).

خط الوسط : بلاتي توريه (بيراميدز المصري)، أداما جويرا (ريوخا الإسباني)، درامان سالو (أورارتو الأرميني)، إسماعيلا ويدراوجو (باوك اليوناني)، ساشا بانسي (فالنسيان الفرنسي)، جوستافو سانجاري (كويفيلي الفرنسي)، ستيفان عزيز كي (يانغ أفريكانز التنزاني).

خط الهجوم: برتراند تراوري (أستون فيلا الإنجليزي)، دانجو واتارا (بورنموث الإنجليزي)، مامادي بانجري (تولوز الفرنسي)، جبريل واتارا (نهضة بركان المغربي)، حسن باندي (هلسنكي الفنلندي)، محمد كوناتي (أحمد جروزني الروسي)، عبدول تابسوبا (أميان الفرنسي)، سيدريك بادولو (شريف تيراسبول المولدوفي).

منتخب أنجولا :

يشارك منتخب أنجولا في كأس الأمم الإفريقية للمرة التاسعة في تاريخه، وكانت أولى مشاركاته في نسخة عام 1996 بجنوب أفريقيا وودعها من الدور الأول.

واستمرت مشاركة المنتخب الملقب بـ"الغزلان السوداء" في بطولة 1998 وودعها أيضا من الدور الاول ، وكانت أبرز مشاركاته في نسخة 2008 في غانا وودع البطولة من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف، وفي نسخة 2010 عندما استضاف البطولة وودعها أيضا من ربع النهائي أمام غانا بالخسارة بهدف نظيف .

ويأمل منتخب انجولا في النسخة المرتقبة بكوت ديفوار تخطي مرحلة المجموعات ودور الستة والعبور الي ما بعد ربع نهائي البطولة لإضافة انجاز جديد له في مشاركته ببطولة كأس الأمم الإفريقية يتجاوز به بطولتي 2008 و2010.

وتأهل منتخب أنجولا لكأس الأمم الإفريقية بعد أن حل وصيفا في المجموعة الخامسة بالتصفيات برصيد 9 نقاط وبفارق ثلاث نقاط عن منتخب غانا المتصدر.

ويفتتح منتخب أنجولا مشواره في المجموعة يوم 15 يناير بمواجهة الجزائر، ثم تلعب أمام موريتانيا في الجولة الثانية يوم 20 يناير، وتختتم الجولة الثالثة أمام بوركينا فاسو يوم 23 يناير.

واختار المدرب البرتغالي بيدرو سواريز قائمة منتخب الغزلان السوداء للمشاركة في الكان، والتي تضم في حراسة المرمى..نيبلو "أول أغسطس الأنجولي" - كادو "أوليفيرا دو هوسبيتال البرتغالي"- أنتونيو دومينيك "إيتوال السويسري".

خط الدفاع: كينيتو "بترو أتلتيكو الأنجولي" - أوجوستو كارنيرو "بترو أتلتيكو، أنجولا" - إدي أفونسو "بترو أتلتيكو الأنجولي"- جوناثان بواتو "فالنسيان الفرنسي" - نوريو فورتونا "جينت البلجيكي"- كيالوندا جاسبار "إستريلا أمادورا البرتغالي" - لويد أوجوستو "ألانيا سبور التركي".

خط الوسط: فريدي "إيوبسبور التركي"- برونو باز "كونيا سبور التركي"- بيني "كازابيا البرتغالي"- مانويل كافومانا "ماكابي حيفا"- كايلانو مانويل "إستريلا أمادورا البرتغالي"- إستريلا "أرضروم سبور التركي".

خط الهجوم: مابولولو "الاتحاد السكندري"- زيني "أيك أثينا اليوناني"- ميلسون، جيلسون "الوكرة القطري"- جيريمي بيلا "كليرمون الفرنسي"- مبالا نزولا "فيورنتينا الإيطالي"- زيتو لوفومبو "كالياري الإيطالي".

منتخب موريتانيا:

يشارك منتخب موريتانيا في نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد المشاركة للمرة الأولى عام 2019 في مصر وودع البطولة من دور المجموعات بعد أن جمع نقطتين بالتعادل سلبيا أمام تونس وأنجولا لكنه خسر أمام مالي، كما وشارك في بطولة 2021 في الكاميرون للمرة الثانية في تاريخه ، وودع أيضا من دور المجموعات أمام كل من تونس وجامبيا ومالي.

ويأمل منتخب "المرابطون" في كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار تحقيق إنجاز كبير بالتأهل من دور المجموعات في مشاركته الثالثة التاريخية.

وتأهل منتخب موريتانيا لكأس الأمم الإفريقية بعد أن نجح في حصد المركز الثاني برصيد 10 بالمجموعة التاسعة الصعبة والتي ضمت منتخب الكونغو في الصدارة ومنتخبي الجابون في المركز الثالث والسودان في المركز الرابع .

ويفتتح منتخب موريتانيا مشواره في البطولة يوم 16 يناير بمواجهة بوركينا فاسو ،ثم يلعب في الجولة الثانية أمام أنجولا يوم 20 يناير ،ويختتم الجولة الثالثة أمام الجزائر يوم 23 يناير.

واختار أمير عبدو المدير الفني لمنتخب "المرابطون" القائمة النهائية للمشاركة في الكان والتي تضم في حراسة المرمي: ناموري دياو - بابكر انياص - بابكر ديوب.

خط الدفاع: إبراهيما كيتا - نوح محمد العبد - محمد دلاهي - الحسن احويبيب -لامين با - عالي عبيد - بكاري انجاي - الخاديم دياو.

خط الوسط: محسن بدة - قاسوما فوفانا - عمر انجوم - بكاري كامارا - سيدي محمد العبد - عبد الله محمود - عماري جاساما - الحاجي با.

خط الهجوم: بوبكاري كويتا - أبو بكر كمارا - حمي الطنجي - سليمان دوكارا - ابنو با - سليمان آن - ادريسا اتيام - سيدي بونه عمار.

عاجل