رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمم إفريقيا: السنغال «حامل اللقب» تصطدم بمنتخب الكاميرون الطامح للعودة لمنصات التتويج

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستضيف كوت ديفوار النسخة الـ34 من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في الفترة من 13 يناير الجاري وحتي يوم 11 فبراير القادم في خمس مدن بمشاركة 24 منتخبا على رأسهم المنتخب الوطني المصري.

وتضم المجموعة الأولى للمسابقة القارية منتخبات: كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو ونيجيريا، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

ويتواجد منتخبات السنغال والكاميرون وغينيا وجامبيا في المجموعة الثالثة، ومنتخبات الجزائر وموريتانيا وبوركينا فاسو وأنجولا في المجموعة الرابعة، في حين تضم المجموعة الخامسة كلا من: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا، أما المجموعة السادسة فتضم منتخبات: المغرب وتنزانيا والكونغو الديمقراطية وزامبيا .

ويستعرض هذا التقرير منتخبات المجموعة الثالثة والتي تضم السنغال وجامبيا والكاميرون وغينيا، والتي ستلعب مبارياتها على ملعب تشارليز كونان باني الذي يقع في مدينة ياموسوكرو العاصمة السياسية والإدارية لكوت ديفوار (وسط البلاد) ويتسع لـ20 ألف متفرج.

منتخب السنغال:

يشارك منتخب السنغال في كأس الأمم الإفريقية للمرة السادسة عشر في تاريخه ويسعى للحفاظ على لقبه الوحيد الذي حققه في البطولة الماضية في الكاميرون بالفوز على مصر بركلات الترجيح.

ويعد منتخب السنغال من أبرز المرشحين للتتويج باللقب بالنظر إلى أنه يضم كوكبة من النجوم وعلي رأسهم ساديو ماني وكوليبالي ونيكولاس جاكسون.

ويسعي منتخب "أسود التيرانجا" إلى مواصلة نتائجه المميزة في البطولة بعد أن حصد اللقب في النسخة السابقة بالكاميرون، وحل في المركز الثاني في بطولة 2019 بمصر.

وتأهل منتخب السنغال لبطولة كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار بعد تصدره المجموعة الثانية عشر برصيد 14 نقطة علي حساب كل من موزمبيق وبنين ورواندا.

ويفتتح "أسود التيرانجا" مشواره في دور المجموعات بمواجهة جامبيا يوم 15 يناير، ثم يلعب أمام الكاميرون يوم 19 يناير في الجولة الثانية، ويخوض مواجهة الجولة الثالثة أمام غينيا يوم 23 يناير.

ويقود منتخب "أسود التيرانجا" المدرب الوطني المخضرم اليو سيسيه والذي حقق مع الفريق العديد من الانجازات خلال الفترة الماضية.

واختار سيسيه في قائمة السنغال لخوض الكان في حراسة المرمي: إدوارد ميندي "الأهلي السعودي"، سيني ديينج "كوينز بارك رينجرز الإنجليزي"، موري دياو "كليرمون فوت 63".

خط الدفاع: خاليدو كوليبالي "الهلال السعودي"، عبده ديالو "العربي القطري"، موسى نياخات "نوتينجهام فورست الانجليزي"، عبدالله سيك، إسماعيل جاكوبس "موناكو الفرنسي"، يوسف سابالي "ريال بيتيس الإسباني"، فورموس ميندي "لوريان الفرنسي"، فودي بالو توريه "فولهام الإنجليزي"، عبدالله ندياي "أولمبيك ليون الفرنسي".

وسط الملعب: نامبليس ميندي "لانس الفرنسي"، إدريسا جانا جاي "إيفرتون الإنجليزي"، باتي سيس "رايو فاليكانو الإسباني"، لامين كامارا "نهضة بركان المغربي"، شيخو كوياتي "نوتينجهام فورست الإنجليزي"، بابي ماتار سار "توتنهام الإنجليزي"، باب جاي "مارسيليا الفرنسي"، كيربين دياتا "موناكو الفرنسي".

خط الهجوم: ساديو ماني "النصر السعودي"، إسماعيلا سار "مارسيليا الفرنسي"، بولاي ديا "ساليرنيتانا الإيطالي"، حبيب ديالو "الشباب السعودي"، إليمان ندياي "مارسيليا الفرنسي "، عبدالله سيما "جلاسكو رينجرز الأسكتلندي"، نيكولاس جاكسون "تشيلسي الإنجليزي".

منتخب الكاميرون:

يشارك منتخب الكاميرون في كأس الأمم الإفريقية للمرة العشرين في تاريخه، وكانت أولى مشاركاته عام 1970 في السودان، وخرج من دور المجموعات.

وحققت الكاميرون لقب كأس الأمم الإفريقية 5 مرات أعوام (١٩٨٤ في كوت ديفوار، ١٩٨٨ في المغرب، ٢٠٠٠ في نيجيريا وغانا، ٢٠٠٢ في مالي، و٢٠١٧ في الجابون).

ويعتبر المنتخب الملقب بـ"الأسود غير المروضة" من عمالقة القارة، كونه ثاني منتخب حقق البطولة بعد منتخب مصر ، ووصل إلى النهائي 7 مرات ولم يخسر إلا نهائيين.

ووصل منتخب الكاميرون في منتصف الثمانينيات إلى النهائي 3 مرات متتالية خسر واحدة منها وكان يمتلك جيلا قويا جدا بقيادة (روجيه ميلا، إرنست ابونجي، توماس نكونو ، فرانسوا أومام -بييك، انطوان بيل، اندريه كانا بيك، ايمانويل كوندي، لويس بول مفيديه، إميل مبوه، ستيفن تاتاو) جيل كان مسيطر علي فترة الثمانينات.

وتمكن المنتخب الكاميروني من العودة مرة أخرى إلي منصات التتويج في بداية القرن الواحد والعشرين بالحصول على أمم إفريقيا لدورتين متتاليتين (٢٠٠٠ ، ٢٠٠٢) والحصول أيضآ علي ذهبية أوليمبياد سيدني 2000 بقيادة الجيل الأقوى في تاريخ الكاميرون وكان يضم لاعبين مميزين مثل (سونج ، صامويل إيتو، باتريك مبوما ، مارك فيفيان ، اليوم بوكار، جوزيف جوب، اكيلي إيمانا، جيرمي نجيتاب ، كارلوس كاميني ، بئر اومي) 

وتأهلت الكاميرون لكأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار بعد تصدرها المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط على حساب كل من ناميبيا وبوروندي وتم استبعاد منتخب كينيا من المجموعة.

وسيبحث منتخب الكاميرون في الحصول علي اللقب السادس ليتمكن من الاقتراب من معادلة رقم منتخب مصر القياسي الحاصل على 7 القاب. 

ويعتمد المدرب الوطني سونج علي مجموعة من اللاعبين المميزين لحصد اللقب السادس وعلي رأسهم الحارس "آندريه أونانا " لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي وهو أعلى قيمه تسويقية في المنتخب بـ40 مليون يورو وفينسنت أبو بكر مهاجم بيشكتاش التركي، وأندريه فرانك أنجويسا لاعب وسط نابولي الإيطالي وجورج كيفين نكودو مهاجم ضمك السعودي.

ويفتتح منتخب الكاميرون مشواره في المجموعة الثالثة بمواجهة غينيا يوم 15 يناير، ويصطدم بالسنغال في مواجهة نارية في الجولة الثانية يوم 19 يناير، ويختتم مشواره في المجموعة بمواجهة جامبيا يوم 23 يناير.

وشهدت قائمة "الأسود غير المروضة" العديد من المفاجآت أبرزها استبعاد مهاجم بايرن ميونخ شوبو موتينج لأسباب فنية، وكذلك استبعاد المهاجم المميز برايان مبيومو مهاجم برنتفورد، الذي خضع لجراحة في كاحله الأيمن في وقت سابق من هذا الشهر، وضم سونج اللاعب ويلفريد ناثان دوالا البالغ من العمر 17 عاما والذي يلعب في الدوري الكاميروني ولم يتم استدعاؤه من قبل.

وضمت قائمة الكاميرون النهائية في حراسة المرمى: ديفيس إيباسي (أبها السعودي) - سيمون نجاباندوتنبو (أولمبيك مارسيليا الفرنسي ) - أندريه أونانا (مانشستر يونايتد الانجليزي) - فابريس أوندوا (نيم الفرنسي).

خط الدفاع: مالكوم بوكيلي (بوردو الفرنسي ) - جان-شارل كاستليتو (نانت الفرنسي) - عمر جونزاليس (الرائد السعودي) - هارولد موكودي (آيك أثينا اليوناني )-  تولو نوهو (سياتل ساوندرز الامريكي) - جونيور تشاماديو (ستوك سيتي الانجليزي )-  إنزو تشاتو (مونبلييه الفرنسي ) - كريستوفر ووه (ستاد رين الفرنسي) - دارلينغ يونغوا (لوريان الفرنسي).

خط الوسط: ويلفريد ناثان دوالا (فيكتوريا يونايتد الكاميروني) - بن إليوت (ريدينج الانجليزي ) - أوليفييه كيمين (قيصري سبور التركي) - إيفان نيو (ليجانيس الاسباني) - أوليفييه نتشام (سامسون سبور التركي) - أندريه-فرانك زامبو أنجيسا (نابولي الايطالي).

خط الهجوم: فينسنت أبو بكر (بشكتاش التركي) - ليونيل أتيبا (دينامو دوالا الكاميروني) - فرانك ماجري (تولوز الفرنسي) - فارس بيمي مومبانيا (بودو جليمت البلجيكي) - فرانسوا-ريجيس موجي (أولمبيك مارسيليا الفرنسي ) - كلينتون نجي (سيفاس سبورالتركي) - جورج كيفن نكودو (ضمك السعودي) - كارل توكو إيكامبي (أبها السعودي).

منتخب غينيا:

يشارك منتخب غينيا في كأس الأمم الإفريقية للمرة الرابعة عشر في تاريخه، وكانت أولى مشاركاته في نسخة عام 1970 بالسودان، وودع البطولة من الدور الأول.

ولم يحصل منتخب غينيا على اللقب في تاريخه، ولكن كان الوصيف في أمم إفريقيا 1976 في إثيوبيا، كما تواجد في ربع النهائي في نسخ 2004 و2006 و2008 و2015 ، ويطمح في تحقيق مفاجأة في بطولة كوت ديفوار وتحقيق انجاز يعادل بطولة 1976على الرغم من صعوبة المجموعة.

وتأهلت غينيا لكأس الأمم الإفريقية بعد أن جاءت في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة والتي جمعت مصر وإثيوبيا ومالاوي وجمعت في ٦ مباريات ١٠ نقاط.

ويقود منتخب غينيا المدرب الوطني كابا دياوارا ويعتمد علي مجموعة من اللاعبين الشباب لتحقيق طموحات الشعب الغيني وعلي رأسهم سيرهو جيراسي مهاجم شتوتجارت الألماني والأعلى قيمة تسويقية في منتخب غينيا بـ40 مليون يورو وأحد هدافي الدوري الالماني ،ومحمد بايو مهاجم لوهوفر الفرنسي بالإضافة إلى المخضرم نابي كيتا لاعب ليفربول السابق وفيردر بريمن الحالي.

ويفتتح منتخب غينيا المجموعة بمواجهة الكاميرون يوم 15 يناير، ويلعب مع جامبيا في الجولة الثانية يوم 19 يناير، ويختتم الجولة الثالثة بمواجهة السنغال يوم 23 يناير.

واختار كابا دياوارا قائمة غينيا لخوض "الكان" وضمت في حراسة المرمي..علي كيتا (أوسترسوند السويدي) وإبراهيما كوني (هايبرنيانز المالطي) وموسى كمارا (حورويا الغيني).

خط الدفاع :محمد علي كمارا (يونج بويز السويسري) وأنطونيو كونتي (بوتيف بلوفديف البلغاري) ومختار دياكابي (فالنسيا الإسباني) وإبراهيم دياكيتي (ستاد رانس الفرنسي) ودياكيتي (ستاد رانس الفرنسي) وجوليان جانفييه (قيصري سبور التركي) وسيدو سو (راسينج ستراسبورج الفرنسي)وإيسياجا سيلا (مونبلييه الفرنسي) وسيكو عمر سيلا (كامبور الهولندي).

خط الوسط: أجيبو كمارا (أتروميتوس اليوناني) وأمادو دياوارا (أندرلخت البلجيكي) ونابي كيتا (فيردر بريمن الألماني) وكريم سيسي (سانت إتييان الفرنسي) وإيلاش موريبا ( لايبزيج الألماني) وسيدوبا سيسي (ليجانيس الإسباني)وموري كوناتي (ميشلين البلجيكي) وعبدولاي توري (لوهافر الفرنسي).

خط الهجوم: محمد بايو (لوهافر الفرنسي) وفاسينيت كونتي (باستيا) ومورجان جيلافوجي (لانس الفرنسي) وسيرهو جيراسي (شتوتجارت الألماني) وفرانسوا كامانو (أبها السعودي) وجوزيه مارتينيز كانتي (أوراوا رد دايموندز الياباني).

منتخب جامبيا:

يشارك منتخب جامبيا في كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، بعد مشاركته في البطولة السابقة بالكاميرون، وحقق إنجازا بها بالتأهل لدور الثمانية وودع البطولة بعد الخسارة أمام الكاميرون مستضيفة البطولة بهدفين نظيفين.

ويسعي المنتخب الملقب بـ"العقارب" في مشاركته الثانية إلى محاولة تكرار الإنجاز السابق أو اجتياز الدور ربع النهائي على الرغم من تواجده في مجموعة صعبة للغاية.

ويقود المنتخب الجامبي، المدرب البلجيكي توم سينتفيت والذي يتولى القيادة الفنية للفريق منذ 2018 ويعرف المنتخب جيدا ولديه الرغبة في تكرار إنجاز بطولة الكاميرون.

وتأهل منتخب جامبيا إلى كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار بعد أن جاء في المركز الثاني بالمجموعة السابعة برصيد 10 نقاط خلف منتخب مالي المتصدر وعلى حساب الكونغو وجنوب السودان.

ويعول سينتفيت على مجموعة من اللاعبين لمحاولة لاجتياز المجموعة الصعبة وعلى رأسهم موسي بارو وهو الأعلى قيمه تسويقية في المنتخب بـ8.5 مليون يورو والمدافع القائد عمر كولي لاعب بشكتاش التركي وابلي جالو لاعب وسط ميتز الفرنسي.

ويلعب منتخب جامبيا الجولة الأولى أمام حامل اللقب السنغال يوم 15 يناير، ويواجه في الجولة الثانية غينيا يوم 19 يناير، ويختتم المجموعة بمواجهة المنتخب الكاميروني القوي يوم 23 يناير.

وضمت قائمة "العقارب" في حراسة المرمي :مودو جوبي (موسانز الرواندي)، بابوكار جاي (لوكوموتيف صوفيا البلغاري)، لامين سار (إسكليسمنه السويدي).

خط الدفاع: داودا نجوم (أريانا السويدي)، عمر كولي (بشكتاش التركي)، جيمس جوميز (سبارتا براج التشيكي)، إيبو توراي (ستوكبورت سيتي الإنجليزي)، نوح سونكو (لودوجوريتس البلغاري)، جاكوب ميندي (ريكسهام الإنجليزي)، سعيدي يانكو (يونج بويز السويسري)، محمد سانيه (فالشيم التشيكي)، بوبكاري سانيه (لاعب حر).

خط الوسط: حمزة باري (فايله الدنماركي)، أبلي جالو (ميتز الفرنسي)، سليمان مريح (لاعب حر)، إبريما آدامز (كارديف سيتي الإنجليزي)، عبدولي سانيانج (جرينوبل الفرنسي)، آلاسانا مانيه (أودنسه الدنماركي)، إبريما داربوي (لاسك النمساوي)، يوسوفا بوب (لاعب حر).

خط الهجوم: أليو فاديرا (جينك البلجيكي)، آسان سيساي (ضمك السعودي)، موسى بارو (التعاون السعودي)، إبريما كولي (يونج بويز السويسري)، ياكوبا مينته (فينورد الهولندي)، محمد باداموسي (الحزم السعودي)، علي سوي (أنقرة جوجو التركي).

عاجل