رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| صحة الاحتلال الإسرائيلي توجه المُستشفيات للاستعداد لـ«حالة طوارئ»

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أصدر مدير عام وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي، موشي بار سيمان طوف، مساء الثلاثاء، تعليمات لجميع المُستشفيات في إسرائيل، لتكون قادرة على التحول إلى وضع الطوارئ في غضون 24 ساعة من مطالبتها بذلك"، وذلك حسب هيئة البث الإسرائيلي "مكان". 
وأشارت الهيئة الرسمية إلى أنّ "هذا يعني أنه عند الضرورة، ستنتقل المستشفيات إلى "مجمعات محمية"، ما يعني أنها تستطيع تحرير المرضى الذين يُمكن خروجهم، من أجل استقبال العديد من المُصابين الآخرين.
وطلب مدير عام صحة الاحتلال الإسرائيلي من المستشفيات في شمال إسرائيل، أن تكون قادرة على التعامل مع حالة طوارئ خلال ساعات، وإذا لزم الأمر، الحفاظ على نسبة إشغال 50 بالمئة، لإتاحة استقبال المُصابين في المجمعات المحمية فقط. 
وذكرت "مكان" أن صحة الاحتلال الإسرائيلي تستعد لاحتمال إصابة طواقم طبية من جرّاء الحرب، أو إلى الالتحاق بقوات الاحتياط، ولذلك يتم تجهيز احتياطي من الأطباء من الخارج، مشيرة إلى أن هناك نحو سبعة آلاف طبيب يهودي من الخارج أبدوا رغبتهم في ذلك، وإذا لزم الأمر، سيُطلب منهم الحضور إلى إسرائيل للمساعدة.

عاجل| استشهاد صحفية وطفلتها جراء قصف إسرائيلي لخان يونس في غزة


أكدت مصادر طبية في قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء، استشهاد الصحفية هبة العبادلة مع طفلتها في قصف لـ الاحتلال الإسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة.
بدورها، أكّدت المحكمة الجنائية الدولية، الليلة، أنها تحقق في "جرائم مُحتملة بحق صحفيين" في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد أعلنت في نوفمبر الماضي أنها تقدّمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في مدينة لاهاي الهولندية، تحدّثت فيها عن "جرائم حرب على خلفية مقتل صحفيين خلال تغطيتهم الإعلامية" للعدوان على القطاع.
وأعلنت المنظمة غير الحكومية أمس الاثنين أن "مكتب المدعي العام كريم خان أكد للمنظمة أن تحقيق هذه الهيئة بشأن فلسطين يشمل جرائم الاحتلال ضد صحفيين".
وأكّدت المحكمة صحّة ما أعلنته المنظمة، وقالت إن "تحقيق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأوضاع في دولة فلسطين يعنى بجرائم مرتكبة ضمن اختصاص المحكمة منذ 13 يونيو 2014".
وحسب أحدث إحصاء لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، فقد استشهد 106 صحفيين وإعلاميين وعاملين في مؤسسات إعلامية، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

عاجل