رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يكشف شرط الاستثمار في غزة واتفاق لعودة النازحين

نشر
بلينكن
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن العديد من دول الشرق الأوسط مستعدة للاستثمار في مستقبل غزة، لكنهم سيفعلون ذلك فقط في ظل وجود مسار واضح لإقامة دولة فلسطينية.

وأوضح بلينكن -خلال مؤتمر صحفي بعد محادثات في تل أبيب مع زعماء إسرائيليين- أن "السلام يجب أن يتحقق في الشرق الأوسط، وذلك مرهون بحصول الفلسطينيين على حقوقهم".

وأضاف بلينكن أن أمريكا ملتزمة بالعمل على عدم توسع النزاع، وترفض أي مقترحات تتبنى فكرة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.
 

وتابع بلينكن: "سنرد إذا تعرضت مصالحنا في المنطقة للتهديد، ونسعى لمنع توسع الصراع في البحر الأحمر لكن نريد الحفاظ على حرية الملاحة، فهجمات الحوثيين في البحر الأحمر كان لها تأثيرات سلبية جدا".

 

إعادة النازحين بقطاع غزة لبيوتهم

 

 

وأشار بلينكن إلى اتفاق على خطة تتولى بموجبها الأمم المتحدة "مهمة تقييم" لإعادة النازحين بقطاع غزة لبيوتهم.

ولفت إلى أن واشنطن تعتقد أن دعوى جنوب إفريقيا بشأن الإبادة الجماعية ضد إسرائيل تصرف العالم عن الجهود المهمة من أجل السلام والأمن.

ومع جولات بلينكن المتكررة في المنطقة، وعدم قدرته على إيقاف أو تهدئة الحرب، تبرز علامات استفهام بشأن مدى قدرة واشنطن على التعامل مع قضايا الشرق الأوسط.

وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي، فإن المسؤولين الإسرائيليين الذين سيلتقون ببلينكن الثلاثاء، سيبلغونه أن إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة إذا لم توافق حماس على إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

عاجل