رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتياطي الفيدرالي: التضخم يتجه نحو 2%

نشر
الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك، إن معدل التضخم انخفض بوتيرة تجاوزت توقعاته، وهو في طريقه اليوم للوصول إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، وإن كان إعلان الانتصار عليه سابقاً للأوان.

في خطاب ألقاه أمام نادي الروتاري في أتلانتا أمس الإثنين، أضاف بوستيك: "نحن في سبيلنا إلى بلوغ مستهدف 2% لمعدل التضخم، وهدفنا أن نؤكد مواصلة السير في هذا الاتجاه".

واستشهد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا بمؤشرات التضخم لمدة ثلاثة وستة أشهر والتي تظهر أن ضغوط الأسعار تواصل حركتها نحو هدف البنك المركزي، وفي الوقت نفسه، ظل معدل البطالة أقل مما توقعه كثير من الاقتصاديين، مع زيادة الأجور بمعدل أعلى من التضخم، مما يمنح المستهلكين مزيداً من القوة الشرائية، في اتجاه قال بوستيك إنه يتوقع استمراره.

وأضاف: "نحن في موقف بالغ القوة في الوقت الحالي"، موضحاً أن صناع السياسة النقدية قد يسمحون باستمرار السياسة التقشفية.

صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على إبقاء سعر الإقراض المعياري ثابتاً في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% للمرة الثالثة على التوالي في ديسمبر، وبينما ترك قادة البنك المركزي الباب مفتوحاً لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، فإن توقعاتهم الصادرة بعد الاجتماع تشير إلى نهاية دورة التقشف النقدي الأشد عنفاً منذ جيل.

تخفيض الفائدة 3 مرات في 2024

تظهر التوقعات الاقتصادية الفصلية للمسؤولين أنهم يرجحون تخفيض أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2024، وفقاً لمتوسط ​​تقديراتهم، ومع ذلك، فقد عارض صناع السياسة توقعات السوق بأنهم سيبدأون في خفض أسعار الفائدة بمجرد اجتماعهم في مارس، وسيكون الاجتماع القادم لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في يومي 30 و31 يناير.

وكرر بوستيك يوم الإثنين توقعاته بتخفيض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

وأظهر تقرير الوظائف لشهر ديسمبر الصادر يوم الجمعة استمرار قوة التوظيف مع ارتفاع الأجور، وهو ما اعتبره بعض مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي مخاطرة بارتفاع الأسعار، وأظهر تقرير لمكتب إحصاءات العمل أن الوظائف غير الزراعية زادت بمقدار 216 ألف وظيفة بعد مراجعتها بالتخفيض عن الشهرين السابقين، واستقر معدل البطالة عند 3.7%، في حين ارتفع متوسط ​​الأجر في الساعة بنسبة 0.4% مقارنة بالشهر السابق.

كان بوستيك من بين أوائل صناع السياسة الذين دعوا إلى إنهاء رفع أسعار الفائدة الفيدرالية العام الماضي، ومع ذلك فقد دعا مراراً إلى الحفاظ على سياسة نقدية تقشفية لفترة أطول، وقال في ديسمبر إنه يتوقع أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرتين فقط في عام 2024، وفي النصف الثاني من العام.

عاجل