رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تعتزم إصدار سندات دولارية على 3 شرائح

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم المملكة العربية السعودية، إصدار سندات دولارية على ثلاثة شرائح، وسط إقبال محموم من حكومات الأسواق الناشئة لتأمين تكاليف أقل بعد انخفاض عائدات السندات الأمريكية منذ أكتوبر الماضي.

تحذو المملكة حذو دولٍ مثل المكسيك وإندونيسيا وبولندا، التي أصدرت ما يقرب من 25 مليار دولار من السندات فيما بينها منذ بداية 2024، مما يجعلها البداية الأكثر ازدحاماً في عام على الإطلاق من حيث إصدارات الديون المقومة بالدولار واليورو في الدول النامية. وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

من المقرر أن تطرح السعودية سندات ذات فترات استحقاق بآجال 6 سنوات و10 سنوات و30 سنة، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث حول الأمر.

يُتوقع أن يبلغ السعر الأولي للسندات حوالي 115 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزانة الأميركية بالنسبة إلى الشريحة الأقصر أجلاً، و135 نقطة أساس للسندات لأجل 10 سنوات، و195 نقطة أساس للشريحة الأطول أجلاً.

أكبر مصدِري الديون
تتولى مصارف "سيتي جروب" و"جيه بي مورجان تشيس" و"إتش إس بي سي هولدينجز" و"ستاندرد تشارترد" إدارة الصفقة، والتي قد يتم تسعيرها في وقت لاحق يوم الاثنين.

تعد المملكة من بين أكبر مصدِري الديون في الأسواق الناشئة العام الماضي، حيث باعت سندات بقيمة 16 مليار دولار.

ستساعد هذه الصفقة الأحدث الحكومة على سد العجز المالي المتوقع هذا العام مع استمرارها في الإنفاق الضخم على مشاريع تستهدف تنويع وانفتاح الاقتصاد المعتمد على النفط.

تعد أسعار النفط أقل بكثير مما تحتاجه الحكومة لتحقيق التوازن في ميزانيتها، إذ أنه بحاجة إلى أن يبلغ سعر الخام 108 دولارات للبرميل لتلبية الإنفاق المحلي من خلال صندوق الثروة السيادي الخاص بها، وفقاً لحسابات "بلومبرج إيكونوميكس". يُتداول خام "برنت" حالياً دون 78 دولاراً للبرميل.

عاجل