رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد العاروري.. إسرائيل تغتال حسن عكاشة القيادي البارز لحماس في سوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إنه اغتال مسؤول عمليات إطلاق القذائف الصاروخية لحماس من داخل الأراضي السورية.

وأضاف في بيان له: "قام الجيش في وقت سابق اليوم في منطقة بيت جن بتصفية المدعو حسن عكاشة مسؤول عمليات إطلاق القذائف الصاروخية لحماس من داخل الأراضي السورية نحو إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة".

وتابع: "منذ بداية الحرب وجه المدعو حسن عكاشة خلايا إرهابية لحماس نفذت عمليات إطلاق قذائف صاروخية من سوريا نحو الأراضي الإسرائيلية".


وأكمل: "لن نسمح بتفعيل الإرهاب انطلاقا من سوريا التي نعتبرها مسؤولة عن كل عملية تنطلق من داخل أراضيها وستواصل العمل ضد أي تهديد".

وصعّدت إسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر على جنوبها من ضرباتها على أهداف تابعة للجماعات المدعومة من إيران في سوريا فضلا عن الدفاعات الجوية التابعة للجيش السوري وبعض القوات السورية.

 

تشييع جثامين «العاروري» واثنين من مرافقيه في جنازة حاشدة ببيروت

 

وشيع الآلاف جثامين صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس واثنين من مرافقيه.

وذلك في جنازة حاشدة ومسيرة خرجت، الخميس، من مسجد الإمام علي في منطقة طريق الجديدة بالعاصمة بيروت وحتى مقابر الشهداء في مخيم شاتيلا بالعاصمة بيروت.

وردد المشاركون في الجنازة هتافات تندد بالعملية الإسرائيلية التي نفذت في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت مساء أمس الأول، حين تم استهداف العاروري ورفاقه بصواريخ موجهة في مبنى سكني بالعاصمة اللبنانية بيروت، مما أدى إلى استشهاد 7 أشخاص وإصابة 13 آخرين.

ورافق الجنازة سيارات تحمل مكبرات صوت أذيعت فيها أناشيد حماسية وهتافات منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان.

 

إسرائيل تنشر أسماء قيادات فلسطينية على قائمة الاغتيال

 

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية عن أبرز أسماء قادة حماس الذين تم وضعهم على قائمة الاغتيال بعد تصفية صالح العاروري أمس في لبنان.

وشملت القائمة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، القيادي في حماس خالد مشعل، عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق، رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، والقيادي محمد دياب المصري، أبو خالد والمُلقب بالضيف وهو القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، مروان عيسى، نائب القائد العام للقسام، عزالدين حداد، وهو قائد لواء غزة في كتائب القسام، وهو الآن هدف رئيسي للاغتيال، وكذلك محمد شبانة، وهو قائد لواء رفح.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية،  الأربعاء، إن اغتيال إسرائيل للقيادي في حركة حماس صالح العاروري "تصعيد خطير" يظهر "فشلها" في حرب غزة.

وذكرت الخارجية الفلسطينية في بيان أن "جريمة الاغتيال الأخيرة هي تصعيد إسرائيلي خطير أقدمت عليه إسرائيل لتهدئة الشارع الإسرائيلي من جهة، ولاستعادة صورة إسرائيل الخارجية وقدراتها العملياتية للوصول إلى كل مكان من جهة أخرى".

وأضافت أن إسرائيل أقدمت على اغتيال العاروري "للتغطية على الفشل" في تحقيق أهدافها المعلنة في حربها على قطاع غزة "ولإعطاء الانطباع بأنها استعادت جزءاً من ردعها العسكري الاستخباراتي، وأنها لا تزال قادرة على المساس بالقيادات الفلسطينية والوصول إليهم أينما تواجدوا".

وعبرت الخارجية الفلسطينية، عن ارتياحها من موقف الخارجية الأمريكية تجاه "الدعوات التحريضية التي يطلقها أركان اليمين الإسرائيلي الحاكم الداعية لتهجير" الفلسطينيين من قطاع غزة.

من جانبه قال حزب الله اللبناني، إن اغتيال مسؤولين قياديين في بيروت اعتداء خطير على لبنان وتطور خطير في مسار الحرب بين «العدو» ومحور المقاومة.

وأكد حزب الله اللبناني أن يد المقاومة «على الزناد» بعد اغتيال إسرائيل صالح العاروري القيادي في حماس.

عاجل