رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصومالي يشيد بوقوف مواطني بلاده أمام الأطماع الإثيوبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أشاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بجهود مواطني بلاده والوقوف إلى جانب حكومتهم للدفاع عن الصومال، داعيًا إياهم في الوقت ذاته إلى التوحد للدفاع عن سيادة البلاد، فيما دعا الشعب الإثيوبي إلى عدم الانخداع بالجهود الضعيفة التي تبذلها الحكومة الإثيوبية.


وثمن الرئيس الصومالي - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصومالية - مشاعر الشعب الصومالي كافة تجاه انتهاك إثيوبيا ورفضهم لأطماعها الوهمية، مؤكدًا أن ذلك يعكس وحدة الشعب الصومالي في كافة أرجاء البلاد.


وكان قد أثارت رغبة حكومة رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، التوقيع مع رئيس إدارة أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، مذكرة تفاهم، ردود فعل قوية في الداخل والخارج، حيث وافق البرلمان مؤخرًا ووقع رئيس الجمهورية قرارًا يلغي هذا التوقيع الباطل.

 

الجامعة العربية ترفض

أعرب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، عن رفض وإدانة أي مذكرات تفاهم تخل أو تنتهك سيادة الدولة الصومالية أو تحاول الاستفادة من هشاشة الأوضاع الداخلية الصومالية أو من تعثر المفاوضات الصومالية الجارية بين أبناء الشعب الصومالي بشأن علاقة أقاليم الصومال بالحكومة الفيدرالية، في استقطاع جزء من أراضي الصومال بالمخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي وبما يهدد وحدة أراضي الدولة الصومالية ككل.


وقال رشدي ، في بيان له اليوم ، إن الجامعة العربية تتضامن بشكل كامل مع قرار مجلس الوزراء الصومالي الذي اعتبر مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون الموقعة في أول يناير 2024 بين جمهورية إثيوبيا الفيدرالية و"أرض الصومال" باطلة ولاغية وغير مقبولة ، وأنها تمثل انتهاكا واضحاً لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية وكذلك للقانون الدولي.


وحذر المتحدث الرسمي من خطورة تأثير تلك الخطوة على نشر الأفكار المتطرفة الإرهابية في وقت تقوم الدولة الصومالية بجهود ضخمة لمواجهتها.
 

تفاصيل الاتفاقية المرفوضة

 

ووقع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي، مذكرة تفاهم  في أديس أبابا، تمهد الطريق إلى منفذ بحري لإثيوبيا.

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، فإن "مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لتحقيق تطلعات إثيوبيا في تأمين الوصول إلى البحر، وتنويع وصولها إلى الموانئ البحرية. كما أنها ستعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بينهما".

علاوة على ذلك، تشير مذكرة التفاهم إلى الطريق لتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بينهما.


وأشارت وكالة الأنباء الإثيوبية (إنا) إلى أن مذكرة التفاهم تؤكد من جديد الموقف المبدئي للحكومة الإثيوبية المتمثل في تعزيز المصالح المتبادلة من خلال التعاون على أساس المعاملة بالمثل.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت سابقا رغبتها في الحصول على منفذ بحري يحقق طموحاتها الاقتصادية مع بعض الدول المطلة على البحر الأحمر.

 

عاجل