رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديرية العمل بالإسماعيلية تنظم زيارة للمنطقة الحرة العامة الاستثمارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، حسن رداد، إننا نظمنا زيارة للإدارة المركزية للمنطقة الحرة العامة الاستثمارية بالمحافظة، وذلك في إطار التعاون بين المديرية والمنطقة الجاذبة للاستثمار لتوفير العديد من فرص العمل للشباب.

الفرص الاستثمارية المتاحة بالإسماعيلية

وأضاف مدير المديرية - في تقريره لوزارة العمل اليوم الإثنين - أنه تم أيضًا مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بالإسماعيلية، ودور هيئة الاستثمار في وضع المحافظة على الخريطة الاستثمارية الشاملة، والتعريف بالمشروعات الحالية والمستقبلية.

وأوضح أنه تم الاجتماع مع جمعية المستثمرين الصناعيين بالإسماعيلية لبحث التعرف على أحكام إلزام الشركات بتطبيق الحد الأدنى للأجور بدءًا من أول عام 2024 وطريقة تطبيقه داخل المنشآت دون أي استثناء لأي منشأة واستيفاء نسبة 5% من ذوي الهمم من إجمالي العاملين بالمصانع والشركات، وكيفية الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية.

وتابع أن ذلك يأتي في إطار جهود المديرية للتنسيق مع الشركاء في أداء مهامها المنوطة بها؛ لخدمة المجتمع وتطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقوانين ذات الصلة، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين بشكل متكامل. 

ولفت إلى أن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة التأكد من تطبيق أحكام قانون العمل في جميع بنوده الخاصة بالتشغيل والسلامة والصحة المهنية والتواجد المستمر بين العمال داخل أماكن عملهم، والتأكد من تمتعهم بكافة الحقوق التي كفلها لهم القانون من خلال أجهزة المديريات بالمحافظات.

وأشار إلى أن ذلك يأتي أيضًا في إطار تحقيق استقرار مناخ العمل داخل المنشآت، وتعزيز سبل التعاون مع الجهات الداخلية والخارجية لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب والتشجيع على ريادة الأعمال والعمل الحر، وتحقيق مزيد من الاستثمارات لتحقيق التنمية المستدامة وأهدافها.

وقال مدير المديرية إنه تم خلال الاجتماع مع جمعية المستثمرين الصناعيين بالإسماعيلية عرض ومناقشة ضرورة متابعة الشركات لتطبيق قرار المجلس الأعلى للأجور بتطبيق الحد الأدنى للأجور دون أي استثناء لأية منشأة.
من جانيه، أشاد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بدور الوزارة ومديرية العمل في تطوير إصدار كعب العمل المميكن وشهادات قياس مستوى المهارة المميكنة لتكون قاعدة بيانات محدثة حول جميع القوى البشرية داخل المحافظة حتى يستفيد منها أكثر من جهة. 

وفي السياق، قال مدير المديرية إنه تم خلال الجولة الميدانية مناقشة أسباب دوران العمالة داخل المنشآت وطرق حل هذه المشكلة، كما اقترح المسئولون من أكثر من منشأة بعمل حضانات للعاملين بالشركات مما يزيد من اطمئنان العامل واستقراره.

ورحب بمقترح لعمل دورات تدريبية داخل مركز التدريب المهني التابع للمديرية في مهن الإشراف والجودة ليستفيد منها المنشآت، فضلًا عن عمل دورات تسويق إلكتروني للمشرفين داخل المنشآت، وضرورة التزام المصانع بالانضباط لأوراق الأجنبي؛ للحد من الهجرة غير الشرعية داخل البلاد وتوعية أصحاب الأعمال في ذلك الملف.

ونوه بأنه تم أيضًا مناقشة أساليب السلامة والصحة المهنية وكيفية تطبيقها داخل المنشآت لحمايتها وحماية العاملين بها وتعريف العامل لخطط الإخلاء في حالات الخطر، وضرورة تنظيم ندوات توعوية للعاملين باستمرار.

عاجل