رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زعماء الكونجرس الأمريكي يتوصلون لاتفاق بشأن الإنفاق الاتحادي لتجنب إغلاق الحكومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون أن كبار زعماء الكونجرس اتفقوا على مستوى إنفاق اتحادي إجمالي يبلغ 1.6 تريليون دولار للسنة المالية 2024 بهدف تجنب إغلاق جزئي للحكومة في وقت لاحق من شهر يناير الجاري.
وأضاف جونسون، الذي ينتمي للحزب الجمهوري، في رسالة إلى المشرعين، وفقًا لقناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الإثنين، أن المبلغ الإجمالي يشمل 886 مليار دولار للإنفاق الدفاعي و704 مليارات دولار للإنفاق غير الدفاعي.
من جهته، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، في بيان مشترك، إن التمويل التقديري في المجال غير الدفاعي "سيحمي الأولويات الرئيسية على الصعيد المحلي مثل إعانات المحاربين القدامى والرعاية الصحية والمساعدات الغذائية" من التخفيضات التي يسعى إليها بعض الجمهوريين.
وأشار البيان المشترك إلى أن الإنفاق غير الدفاعي يبلغ 772.7 مليار دولار، وهو ما يزيد بمقدار نحو 69 مليار دولار على ما ذكره جونسون.
كان من المقرر أن يناقش الكونجرس مع الحكومة، هذا الأسبوع، الميعادين النهائيين المقررين في 19 يناير والثاني من فبراير، لتسوية مسألة الإنفاق الحكومي حتى سبتمبر، وسط مطالبات من الجمهوريين بخفض الإنفاق التقديري للعام المالي 2024 إلى ما دون الحدود القصوى المتفق عليها في يونيو.
جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال، في وقت لاحق، إن الاتفاق قرب البلاد من "تجنب إغلاق حكومي دون داعٍ وحماية الأولويات الوطنية المهمة".
يذكر أن الرئيس الأمريكي وقَّع بالفعل على الشق الخاص بالإنفاق الدفاعي في شكل قانون الشهر الماضي، من خلال مشروع قانون الإنفاق الدفاعي.
وكان بايدن قد اتفق، في الربيع الماضي، مع رئيس مجلس النواب آنذاك كيفن مكارثي، على إنفاق تقديري يبلغ 1.59 تريليون دولار في المجالين الدفاعي وغير الدفاعي.

عاجل