رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زراعة 30 ألف فدان من محصول القمح بدمياط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، الانتهاء من زراعة 30 ألف فدان من محصول القمح بسائر أنحاء المحافظة.

وقال المهندس طارق الباز مدير عام الإدارة الزراعية ونقيب الزراعيين بالمحافظة، اليوم الأحد، إنه تم تخطي المستهدف زراعته هذا العام، مشيرا إلى زراعة أصناف متميزة من القمح تقاوم الآفات وتتلاءم مع المناخ والتربة وتعطي إنتاجا وفيرا من المحصول.

ولفت إلى أنه يتم تكثيف الندوات الإرشادية واللقاءات مع المزارعين، من أجل الحصول على أعلى إنتاجية للقمح هذا العام.

التموين تعلن زيادة السعات التخزينية للصوامع إلى 5.3 ملايين طن

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه في إطار المشروع القومي للصوامع قامت الوزارة بوضع خطة طموحة للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب في مصر نقلة حضارية متميزة للحفاظ على المخزون والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة واحتفاظ البلاد برصيد استراتيجي آمن من القمح لا يتعرض لعوامل التلف بما يحقق من زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى 5.3 مليون طن بدلا من 2.1 مليون طن والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف.

صوامع جديدة

وذكر التقرير السنوي الصادر عن الوزارة، أنه تم الانتهاء من إنشاء 6 صوامع حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 30 ألف طن بمحافظات (الشرقية، المنوفية، المنيا) وجاري الاختبارات الجافة واختبارات التحميل لهم بسعة 5 آلاف طن للصومعة الواحدة.

وأضاف أنه جار توصيل خدمة السكة الحديد لصومعة عرب العليقات بمحافظة القليوبية بتكلفة 18 مليون جنيه بالإضافة إلى 533 الف يورو فضلا عن أنه جاري زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من 60 ألف طن إلى 90 ألف طن بتكلفة 124 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه من المستهدف الاستمرار في زيادة الطاقة التخزينية لتصل إلى5 ملايين طن، حيث تمتلك الدولة 86 صومعة.

عاجل