رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علاقات دولية: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يهدد الأمن العالمي

نشر
العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن هناك الكثير من المخاطر التي تواجه العملية العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة، مشيرًا الى أن استمرار هذا العدوان الغاشم سيمثل تهديدًا للأمن العالمي، وليس فقط الأمن القومي في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن بنك الأهداف الإسرائيلي لم يتحقق منه أي شيء.

وأضاف «فارس» خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»: «هناك نهج واضح من دولة الاحتلال الإسرائيلي، للسعي لتنفيذ مخططاتها بشكل واضح، وهو ما ظهر بالأمس، وزادت حدته من تصريحات متتالية متزامنة لوزراء متطرفين من حكومة اليمين المتطرف».

وتابع أستاذ العلاقات الدولية: «حكومة اليمين المتطرف الأخطر والأشد على إسرائيل، بإعتبار أن هذه الحكومة تمثل تهديدا خطيرا للأمن القومي الإسرائيلي، وأصبحت عبئا ثقيلا على الشعب اليهودي، لأن هذا النهج وبهذه الطريقة لن تعيش إسرائيل بسلام وبأمن حقيقي، إلا بتنفيذ مبدأ حل الدولتين، والعمل وبشكل كبير أولا على وقف العدوان المتزامن، الذى استمر لأكثر من 93 يوما على قطاع غزة».

وأكد حامد فارس: «على الرغم من هذه المدة الطويلة، فإن بنك الأهداف الإسرائيلي لم يتحقق منه أي شيء، بل على العكس أصبحت هذه العملية عبئا ثقيلا على الداخل الإسرائيلي».

21 شهيدا و50 مصابا إثر قصف إسرائيلي على خان يونس ومخيم المغازي

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد، بأن قصفاً إسرائيلياً على منزل بخان يونس ومدرسة تابعة للأونروا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 21 شخصًا، وأصاب نحو 50.

وذكر التلفزيون الفلسطيني، أن 17 شخصاً بينهم 12 طفلاً استشهدوا في القصف الذي طال منزلاً بمدينة خان يونس جنوب القطاع، كان يضم عدداً كبيراً من النازحين، فيما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية أن 50 آخرين أصيبوا بجروح وصفتها بالمتفاوتة.

وبحسب الوكالة، فقد قتلت إسرائيل 4 أشخاص في قصف على مدرسة تابعة للأونروا بمخيم المغازي.

وذكرت أن طائرة مسيرة أطلقت النار بكثافة على منازل وشوارع في المخيم بالتزامن مع قصف من الطائرات الحربية وإطلاق نار مكثف من المدفعية قرب مدخل المخيم على شارع صلاح الدين.

من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن شهود عيان أن حريقاً اندلع شرق مخيم النصيرات جراء تواصل القصف الإسرائيلي.

ونقلت الوكالة أيضاً عن مصادر أن طائرات حربية شنت غارات عنيفة على منطقة تل الزعتر ومدينة دير البلح، ما أدى إلى قتل وإصابة عدد من المواطنين، تزامناً مع إطلاق زوارق حربية النار بشكل مكثف غرب دير البلح.

استشهاد 6 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في رام الله، عن استشهاد 6 مواطنين، فجر اليوم الأحد، بقصف إسرائيلي جنوبي مدينة جنين، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 4 من أفراده خلال عملية في مخيم جنين.

وأضافت الصحة، في بيان لها، أن "6 مواطنين استشهدوا جراء قصف مسيرة إسرائيلية تجمعا للمواطنين قرب دوار الشهداء جنوب جنين"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأكد مدير مستشفى جنين الحكومي استشهاد الشبان الستة، مشيرا إلى أنهم قتلوا جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من الشبان عند دوار الشهداء في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة جنين الليلة الماضية، ودارت مواجهات مع الشبان في عدد من المناطق في المدينة.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 4 من جنوده خلال العملية في مخيم جنين للاجئين، مشيرا إلى أن حالة 2 منهم خطيرة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه خلال العملية الليلية في جنين "أصيب مقاتلون بعد أن داسوا على عبوة ناسفة قوية، وساعدت مروحية قتالية من الجو بالنيران في عملية الإنقاذ، واستمرت ⁠العملية بعد عدة ساعات لإنقاذ المركبة وبقية القوات من مكان الحادث.

عاجل