رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية الأردن يؤكد لـ«بلينكن» ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي

نشر
وزير خارجية الأردن
وزير خارجية الأردن ونظيره الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ضرورة الوقف الفوري "للعدوان الإسرائيلي"، وحماية المدنيين في قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الأمريكي للعاصمة الأردنية عمّان، حيث أجرى مع الصفدي مباحثات موسعة تناولت تطورات الأوضاع في غزة، "والكارثة الإنسانية المتفاقمة التي تنتجها الحرب".

وشدد وزير خارجية الأردن على ضرورة الوقف الفوري "للعدوان" وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كافٍ ومستدام إلى جميع مناطق غزة.

وتناولت المباحثات كذلك ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية "اللاشرعية" في الضفة الغربية والقدس.

وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى الأردن ضمن جولته الشرق أوسطية

وكان وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، اليوم الأحد، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك ضمن جولته الشرق أوسطية والتي بدأها بزيارة تركيا أمس.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي من المقرر أن يزور خلال جولته كلا من قطر والإمارات والسعودية والضفة الغربية وإسرائيل الذي يركز خلالها على منع اتساع رقعة الصراع.

وبحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الصراع في قطاع غزة، وشدد على ضرورة بذل الجهود لمنع توسع الصراع وتأمين إطلاق سراح المحتجزين.

 وحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن بلينكن شدد مع أردوغان - في اسطنبول - على أهمية تعزيز إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين وتقليل الضحايا من المدنيين والعمل على إقرار سلام شامل ودائم؛ "يضمن أمن إسرائيل والتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية"، حسب البيان الأمريكي.

وأوضح البيان أن بلينكن وأردوغان ناقشا - كذلك - أولويات الأمن الأوروبي، بما في ذلك "الدفاع عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، واستكمال انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلنطي، إلى جانب تعزيز التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وتركيا".

بلينكن: على دول الشرق الأوسط استخدام نفوذها لوقف حرب غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن على دول الشرق الأوسط استخدام نفوذها على أطراف في المنطقة لضمان احتواء الصراع في غزة ووقف "دائرة العنف التي لا نهاية لها".

جاء ذلك بعد أن اجتمع بلينكن مع الرئيس التركي ورئيس وزراء اليونان في بداية جولة تستغرق أسبوعا تهدف إلى تهدئة التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر.

وقال بلينكن للصحفيين إن من مصلحة جميع دول الشرق الأوسط تقريبا احتواء القتال.

وأضاف قبل أن يتوجه جوا إلى الأردن "نريد أن نتأكد من أن الدول التي تشعر بأن ذلك (من مصلحتها) تستخدم أيضا روابطها ونفوذها وعلاقاتها مع بعض الجهات الفاعلة التي قد تكون منخرطة (في الصراع) للدفع باتجاه السيطرة على الأمور. ونريد أن نتأكد من أننا لن نشهد انتشارا للصراع".

وقال بلينكن إنه من المهم جدا أن يكون شمال إسرائيل آمنا.

وأضاف "من وجهة نظر إسرائيل... هي لا تريد التصعيد... لكن عليها أيضا أن تكون مستعدة تماما للدفاع عن نفسها".

وقال بلينكن، الذي سيزور أيضا دولا عربية وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، إنه إذا فشلت الجهود الرامية لتسوية هذه الأزمة فإن النتيجة ستكون "دائرة عنف لا نهاية لها... وحياة ينعدم فيها الأمن وصراع لشعوب المنطقة".

وتابع أنه سيبحث ما يمكن القيام به لتحقيق أقصى قدر ممكن من الحماية للمدنيين في غزة وتوصيل المزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال "لقد قُتل عدد كبير جدا من الفلسطينيين، وخصوصا الأطفال".

عاجل