رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لو بتفكر في السفر.. طريقة استخراج شهادة التحركات من المنزل

نشر
استخراج شهادة التحركات
استخراج شهادة التحركات

يبحث الكثير من المواطنين راغبي السفر عن كيفية استخراج شهادة التحركات، وتعد شهادة التحركات الورقة الرسمية التي توضح تحركات طالبها من وإلى خارج البلاد خلال فترة زمنية يحددها المتقدم بطلب الحصول على شهادة التحركات.

استخراج شهادة التحركات

وتوضح شهادة التحركات، تحركات صاحبها في السفر حيث تُسجل الخروج والدخول إلى البلاد بشكل عام ومفسر عبر المنافذ سواء البرية أو البحرية وأيضا الجوية، ويتم طلبها في مختلف السفارات قبيل السفر، كما تعد من أهم المستندات المطلوبة للتقديم على طلب الحصول على فيزا شنجن الأوروبية.

استخراج شهادة التحركات 

المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة تحركات

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات، هي صورة ضوئية من جواز السفر، أو صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، وخطاب موجه من الجهات الحكومية المختلفة وكذلك السفارات المختلفة، ويتم الرد على كافة المخاطبات ومن بينها السفارات المختلفة، ومن شروط الحصول على الخدمة استيفاء اسم الطالب رباعي والجنسية وتاريخ الميلاد كامل والمدة المطلوب كشف التحركات عنها.


ويمكن استخراج شهادة التحركات من مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، عن طريق الذهاب إلى مقر الإدارة وتقديم طلب للحصول على شهادة التحركات، ثم دفع الرسوم المطلوبة، واستيفاء جميع البيانات المتمثلة في الاسم كامل رباعي والجنسية وتاريخ الميلاد والمدة المطلوب الكشف عن التحركات فيها ثم استلام الشهادة.

كما أتاحت وزارة الداخلية خدمات إلكترونية للتخفيف عن المواطنين ولتسهيل الإجراءات وذلك من خلال بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت من هنا، حيث يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية ثم الضغط على دليل الخدمات من أعلى الصفحة على اليمين ثم الضغط على شهادة التحركات.

استخراج شهادة التحركات 

استخراج شهادة التحركات إلكترونياً

وتتحول الصفحة من بوابة وزارة الداخلية إلى بوابة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، ومنها إتباع الإجراءات من خلال تسجيل الدخول ثم ملء طلب شهادة التحركات ثم دفع رسوم الخدمة وتحديد موعد الاستلام، واستلام الشهادة بمقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

خطوات استخراج شهادة التحركات اون لاين

ولاستخراج شهادة التحركات اون لاين يجب الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، ثم الضغط على شهادة التحركات واختيار المحافظة التابع لها ثم تسجيل المنطقة السكنية المثبتة على بطاقة الرقم القومي، ثم كلمة بحث، ثم إتباع الإجراءات بتسجيل الاسم رباعي كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي، ثم تاريخ الميلاد بالكامل وطلب شهادة التحركات.

شهادة التحركات

ويتم ملء كافة البيانات باستمارة طلب الحصول على شهادة التحركات، ويجب أن يتم ملء هذه البيانات بقلم جاف ثم التوجه إلى مكتب الجوازات التابع له وتسليم المستندات "الخطاب الموجه وصورة بطاقة الرقم القومي أو صورة جواز السفر ساري المفعول" ودفع الرسوم المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات واستلام الوصل الخاص بالشهادة.

استخراج شهادة التحركات المستعجلة

ويمكن استخراج شهادة التحركات بصورة مستعجلة وذلك من خلال مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في العباسية بالقاهرة، وتقدر رسوم استخراج شهادة التحركات للسنة الواحدة بـ 17.5 جنيه وتزداد الرسوم عن كل سنة وصولا لسن 26 سنة، وتقوم الإدارة باستقبال الطلبات المقدمة لاستخراج شهادة التحركات ثم الكشف عن جنسية المتقدم وتحركاته في المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

عاجل