رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول كوري جنوبي: لا يمكن الاعتراف بكوريا الشمالية كدولة نووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الوحدة الكوري الجنوبي، كيم يونج هو، اليوم / السبت / أنه من غير المرجح أن تخفض الولايات المتحدة قواتها في كوريا الجنوبية، حتى لو فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة .


وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي - في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية - "إنه لا يمكن للولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية قبول احتمال الاعتراف بكوريا الشمالية كدولة نووية".
وكان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن - يوم الخميس الماضي - أن (سول) و(واشنطن) أجرتا تدريبات مشتركة بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج؛ لتعزيز استعدادهما القتالي المشترك.
 

الزعيم كيم يستبعد المصالحة أو الوحدة مع كوريا الجنوبية

 

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن الرغبة في المصالحة أو إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية هي "خطأ"، حسبما نقلت عنه الأحد وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وخلال اجتماع نهاية السنة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم قال كيم "أعتقد أن اعتبار الأشخاص الذين يصفوننا بأننا (العدو الأسوأ) كأشخاص نسعى إلى المصالحة والوحدة معهم، هو خطأ يجب ألا نكرره".

وتعتزم بيونج يانج إطلاق ثلاثة أقمار اصطناعية إضافية للتجسس عام 2024 لتعزيز قدراتها العسكرية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأحد.
 

وذكرت الوكالة أن "مهمة إطلاق ثلاثة أقمار اصطناعية استطلاعية إضافية عام 2024 قد تم الإعلان عنها" خلال اجتماع نهاية السنة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم بوصفها أحد القرارات السياسية الرئيسية للعام المقبل.

كوريا الشمالية تعتزم إطلاق 3 أقمار للتجسس العام القادم

تقول كوريا الشمالية إنها تعتزم إطلاق ثلاثة أقمار اصطناعية إضافية للاستطلاع العسكري في عام 2024 مشيرة إلى أن ذلك يعد أحد أهداف سياستها للعام المقبل من أجل تعزيز قدرات الجيش ومراقبة قوات العدو، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وجاء في تقرير الوكالة أنه "بناء على تجربة إطلاق وتشغيل أول قمر اصطناعي للاستطلاع بنجاح في عام 2023، تم الإعلان عن مهمة إطلاق ثلاثة أقمار استطلاع إضافية في عام 2024 لتعزيز تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء بقوة".

 

وتقول كوريا الشمالية إنها أطلقت بنجاح أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري في 21 نوفمبر وبثت صورا للبيت الأبيض الأميركي ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) وقواعد عسكرية أميركية و"مناطق محددة" في كوريا الجنوبية.


وقد سبق هذا الإطلاق الناجح محاولتان فاشلتان في العام الماضي عندما تحطم صاروخها الجديد تشوليما-1 في البحر.

وأثارت هذه الخطوة حالة من التوتر في المنطقة ودفعت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية إلى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

 

ولم تنشر بيونج يانج بعد أي صور من القمر الاصطناعي الجديد مما يجعل المحللين والحكومات الأجنبية في حيرة بشأن القدرة التي يتمتع بها القمر.

زعيم كوريا الشمالية يأمر قواته النووية بـ«الاستعداد للحرب»


أصدر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، أوامر جديدة لقواته النووية بالاستعداد للحرب، وتطوير قدراتها العسكرية، وذلك في إطار تصعيد التوتر مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

وبحسب وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، فقد أعطى كيم أوامره خلال اجتماع للحزب الحاكم الكوري، حيث أكد على ضرورة استعداد قواته للرد على أي تحرك عدواني من جانب الولايات المتحدة الأمريكية أو كوريا الجنوبية.

 

ويأتي ذلك في أعقاب تقارير إعلامية أمريكية زعمت أن كوريا الشمالية قد تكون بصدد مساعدة روسيا في حربها ضد أوكرانيا، وهو ما نفته كوريا الشمالية.

 

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت مؤخراً سلسلة من تجارب الصواريخ الباليستية، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو ما أثار مخاوف من سعيها لإعادة تطوير برنامجها النووي.

 

 


 

عاجل