رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هيئة الأدب والنشر» السعودية تطلق مهرجان «الكتّاب والقرّاء»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت "هيئة الأدب والنشر والترجمة" بالمملكة العربية السعودية ، فعاليات مهرجان "الكتّاب والقرّاء" في نسخته الثانية والذي يقام خلال الفترة من 4 إلى 10 يناير الجاري ، في مركز الأمير سلطان الحضاري في منطقة عسير جنوب غرب المملكة، وذلك للاحتفاء بالثقافة والأدب العربي والعالمي.
 

ويستقطب المهرجان أبرز المثقفين السعوديين والعالميين، لتقديم إنتاجهم لجمهور منوع من مختلف شرائح المجتمع عبر فعاليات أدبية متنوعة ، كما يعزز التعاون والشراكات في مجالات الأدب والنشر والترجمة مع مختلف الجهات، مع ما يتضمنه ذلك من إتاحة المجال للقطاعين الخاص وغير الربحي للإسهام في إثراء الحراك الأدبي.
 

برنامج ثقافي شامل

 

ويتضمن المهرجان برنامجاً ثقافياً شاملاً ينطلق من الأدب إلى مختلف القطاعات الثقافية لتشجيع الزوار على تجربة ثرية ومثيرة مع الأنشطة الإبداعية التي تشمل جلسات حوارية، وقصائد بين الطرق، ومنصة الفن والأقصوصة، وتحديات وتجارب تفاعلية أدبية، بالإضافة إلى مناطق أخرى للتفاعل مع الزوار تهدف إلى زيادة معرفتهم، كمنطقة الأطفال والمغامرين الصغار، ومساحة العروض السينمائية، وحديقة المطل "الفناء"، وممشى الأدب، والجداريات التي ستزين الممشى بالتعاون مع بلدية محافظة خميس مشيط.
 

كما يقدم "مهرجان الكتّاب والقرّاء" للزوار فرصة لقاء الكتّاب والاستمتاع بعشاء مستوحى من أعمال أدبية شهيرة، من شأنها تعزيز الهوية السعودية والثقافة المحلية.
 

ويتضمن أيضا عروضاً تراثية للفنون الشعبية والفلكلور المتنوع في منطقة عسير، إلى جانب منصة للفنون التشكيلية تسمح للفنانين المحليين إبراز مواهبهم في المزج بين الفن والأدب من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية، وتقدم نشاطاً فنياً تفاعلياً يُمكن للزوار المشاركة فيه عبر رسوم مستوحاة من القصائد أو تجربة تنفيذ أعمال فنية مصغرة، لتُعرض هذه الأعمال في لوحة رئيسية لاحقا .
 

ويأتي مهرجان "الكتّاب والقرّاء" في نسخته الثانية ، استمراراً لنهج المنظومة الثقافية السعودية في إقامة الفعاليات الثقافية الدولية لتعزيز مكانة المملكة الثقافية دولياً عبر تشجيع الحوار مع العالم، وفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي .
 

وتسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة العربية السعودية من خلال المهرجان إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء بصفتهما الأكبر تأثيراً في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري، إضافة إلى إيجاد منصة تسمح للمبدعين من المملكة والعالم بالتواصل الإبداعي الخلاّق الذي يُسهم في إثراء الساحة الثقافية، ويُلبي احتياج الجمهور للأدب والثقافة والفن بأسلوب جمالي فريد.

عاجل