رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء العريش يستقبل سفينة تركية على متنها مساعدات لقطاع غزة

نشر
ميناء العريش
ميناء العريش

استقبل ميناء العريش البحري، اليوم الجمعة، سفينة تركية، تحمل على متنها كمية من المساعدات تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

وأكد مصدر مسؤول في محافظة شمال سيناء، أن السفينة تحمل على متنها 2334 طنًا من المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة، لافتًا إلى أنها تعد الثالثة التي تقدمها تركيا لصالح قطاع غزة.

سفينة مساعدات تركية لقطاع غزة

وأضاف المصدر، أن فريقًا من متطوعي الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء سيقوم بإفراغ شحنة السفينة، ونقلها على متن شاحنات إلى مخازن مدينة العريش، تمهيدًا لإدخالها إلى القطاع.

سفن مساعدات في ميناء العريش

وأشار، إلى أن ميناء العريش استقبل عدة سفن من عدد من الدول تحمل كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة.

وترسو على الرصيف الجديد لميناء العريش في منطقة الريسة سفينتان طبيتان، إحداهما فرنسية والثانية إيطالية؛ لتقديم العلاج لصالح مصابي قطاع غزة.

عبور الشاحنات لقطاع غزة

وأعلن معبر رفح، اليوم، عبور 86 شاحنة مساعدات إنسانية من الجانب المصري إلى قطاع غزة، عن بينها 4 شاحنات وقود.

استقبال القادمين من قطاع غزة

واستقبل معبر رفح 79 شخصًا من حملة الجوازات الأجنبية القادمين من قطاع غزة في طريقهم لبلدانهم، وهم 2 يحملان الجنسية الأمريكية تابعين لمنظمة الأونروا، و122 من حملة الجوازات المصرية في طريق عودتهم إلى محافظاتهم.

استقبال الطائرات في مطار العريش

وسجلت إحصائيات عدد الطائرات القادمة من دول العالم وهبطت في مطار العريش ونقلت مساعدات ومواد إغاثية وشخصيات عالمية هامة ووفود رسمية وسفراء منذ 12 أكتوبر 2023 حتى الآن 455  طائرة، بينها 372 طائرة نقلت مساعدات، و83 طائرة نقلت وفودًا رسمية.

واستقبل مطار العريش، خلال الساعات القليلة الماضية، طائرة قادمة من السعودية، وتحمل على متنها 23 طنًا من المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية لصالح قطاع غزة، وطائرة نقلت أعضاء وفد الكونجرس الأمريكي لتفقد سير المساعدات المنقولة للقطاع.

وأوضحت بيانات حركة استقبال طائرات المساعدات والأفراد، أن الدول التي وصلت منها الطائرات هي الجزائر والنمسا والبحرين وبلجيكا وبولندا والبرازيل وبريطانيا وكولومبيا والدنمارك وإنجلترا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليونان والهند وإندونيسيا والعراق وإيطاليا  واليابان والأردن وكازاخستان وكينيا والكويت وليبيا وماليزيا والمغرب ونيروبي والنرويج  وعمان  وباكستان وقطر ورومانيا وروسيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا وسويسرا وهولندا وتونس وتركيا وتركمانستان والإمارات العربية المتحدة  وبريطانيا وأمريكا  وفنزويلا والمملكة العربية السعودية وكينيا والأرجنتين، لافتة إلى تسلم الهلال الأحمر المصري شحنات المساعدات التي نقلتها الطائرات، ونُقِلَت للمخازن اللوجستية  في مدينة العريش ومنها إلى قطاع غزة على شاحنات عبر معبر رفح الحدودي.

إجمالي شاحنات المساعدات

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، أن إجمالي شاحنات المساعدات القادمة عبر بوابة معبر رفح التجاري منذ بدء دخول المساعدات بتاريخ 21/10/2023 وصلت إلى 5294 شاحنة.

وتضمنت حركة الشاحنات إلى قطاع غزة 397 شاحنة مستلزمات طبية، و211 شاحنة أدوية، و53 شاحنة أجهزة طبية (أسرة طبية، معدات)، و2614 شاحنة مواد غذائية، و833 شاحنة مياه، و179 شاحنة أدوات / مواد نظافة، و59 شاحنة أدوات مطبخ، و94 شاحنة ملابس / أحذية، و2 شاحنة  حقائب، و205 فرشات، و497 بطانيات/ ألحفة/ سجاد، و119 شاحنة خيام، و6 شاحنات شوادر، و1 شاحنة أجهزة كهربائية / طاقة شمسية، بالإضافة لشاحنات المحروقات وهي 1896 طن غاز، و3.793.167.00 لتر وقود، بالإضافة لسيارات الإسعاف وعددها 81  سيارة.

عاجل