رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: 22 مليار جنيه لتوفير الأدوية للمواطنين

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تستهلك ما يقدر بـ22 مليار جنيه في بند الأدوية المستخدمة لعلاج المواطنين، مما يشير إلى ضرورة رفع الوعي وتنمية قدرات الوظائف القيادية والإشرافية بالقطاع الصحي لإدارة الموارد المالية والموارد البشرية.

جاء ذلك، في كلمة وزير الصحة خلال افتتاح فعاليات البرنامج التدريبي في الإدارة المالية لغير الماليين، الذي عُقد في أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب والتعليم الطبي المستمر تحت شعار «واجبك تعرف».

مواجهة هدر الأدوية

وأوضح وزير الصحة، أن ما سبق يستلزم التأكد من صرف الأدوية في محلها، ومواجهة أي هدر في كميات الأدوية التي تنتهي صلاحيتها، والأدوية التى تصرف بغير داعٍ.

اقتصاديات الصحة

أشار وزير الصحة، إلى أن اقتصاديات الصحة Health Economics وعملية حساب التكاليف المالية التي تُعد من أولويات الصحة في الفترة الحالية، وذلك ضمن مشروع تحسين الخدمات الصحية للمواطنين.

تنمية موارد المستشفيات

وشدد، على ضرورة تنمية موارد المستشفيات، وتنويع مصادر الدخل العام، مُؤكدًا أن وزارة الصحة والسكان، تعمل خلال الفترة الحالية على تعظيم الموارد الذاتية للمنشأة الصحية.

إعداد برامج تدريبية

ووجه وزير الصحة، ضرورة إعداد برامج تدريبية للادارة المالية لغير الماليين، وتتضمن العديد من المهارات الهامة للعاملين بالقطاع الصحي «إدارة الازمات – مهارات التواصل – مهارات التفاوض – مهارات القيادة العامة»، وإضافة برامج أخرى لتطوير المنظومة الصحية وتنمية مهارات العاملين، وذلك ضمن خطة قيادة منشأة صحية واعية.

وشدد، على ضرورة وضع مجموعة من البرامج والموضوعات طبقاً للمسار الوظيفي الإداري والقيادي، بالتعاون مع المؤسسات الرائدة في مجال التدريب، مثل الأكاديمية الوطنية للتدريب، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، لإثراء البرامج والارتقاء بها، حتى تحقق أهدافها المرجوة، من حيث التأثير على المعرفة والمهارات المكتسبة والسلوك وأسلوب الإدارة.

في ختام كلمته، توجه الوزير بالشكر للواء وائل الساعي، مساعد الوزير للشؤون المالية والإدارية، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والقائمين على البرنامج التدريبي والحضور.

عاجل