رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام ضخ السكر في المنافذ التموينية لسد احتياجات أصحاب البطاقات

نشر
السكر
السكر

قال اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه يتم توجيه كامل إنتاج السكر من القصب لصالح البطاقات التموينية بواقع 65 ألف طن شهريًا، لضمان انتظام حصول أصحاب البطاقات على مخصصاتهم التموينية من السكر.

وأكد حسنين، أنه يتم طرح كيلو السكر بمنظومة الدعم السلعي بسعر 12 جنيهًا و60 قرشَا، إضافة إلى توفيره بسعر 27 جنيهًا كحصص إضافية لحاملي البطاقات بواقع 1 كيلو لكل بطاقة تضم 3 أفراد فأقل، و2 كيلو لكل بطاقة تضم 4 أفراد فأكثر.

توريد قصب السكر

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توريد نحو 100 ألف طن قصب سكر لـ3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظات الصعيد، تتضمن كوم أمبو بواقع 40 ألف طن، و30 ألف طن لكل من ادفو وأرمنت، منذ بدء موسم الحصاد لعام 2024، الأحد الماضي حتى صباح اليوم الجمعة، حيث تم إنتاج نحو 7 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة حتى الآن.

وأوضحت وزارة التموين، أن هناك 4 مصانع أخرى تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية ستبدأ في استلام محصول القصب من المزارعين خلال أيام، وهي دشنا وقوص وجرجا ونجع حمادي.

سعر توريد قصب السكر

وقال الدكتور علي المصيلحي،  وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الموسم الحالي شهد زيادة في سعر توريد طن القصب بواقع 400 جنيه لتصل إلى 1500 جنيه مقابل 1100 جنيه بالموسم الماضي، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد، كما أنه تم إصدار توجيهات بسرعة صرف مستحقاتهم.

وأكد المصيلحي، أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الـ5 أشهر، خصوصًا مع زيادة معدلات التوريد لمحصول القصب، إضافة إلي بدء توريد محصول بنجر السكر، في مارس المقبل.

300 ألف فدان من قصب السكر

وأكد اللواء عصام الدين البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أن الشركة يتبعها 8 مصانع في 5 محافظات «أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج ـ المنيا» لإنتاج السكر من القصب والبنجر وهي كوم أمبو، ادفو، أرمنت، قوص، دشنا، نجع حمادي، جرجا، أبو قرقاص.

وقال البديوي، إن إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القصب بلغت 300 ألف فدان، بينما بلغت المساحة الموردة إلى مصانع الشركة 205 آلاف فدان، بتراجع 22 ألف فدان عن العام الماضي، ومستهدف توريد نحو 6.2 مليون طن قصب لإنتاج نحو 650 ألف طن سكر، لافتًا إلى أن المخصصات المالية لشراء المحصول من المزارعين تصل إلى 9.3 مليار جنيه.

وأوضح، أن الشركة تستهدف زيادة كميات بنجر السكر الذي يبدأ في مارس المقبل، لتعويض تراجع محصول القصب، منوهًا بتعاقد الشركة على ما يقرب من 23 ألف فدان بنجر، لتوريد ما يقرب من 600 ألف طن لإنتاج نحو 70 ألف طن سكر أبيض.

تشجيع المزارعين على التوريد

وأضاف رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أن الدولة قدمت حوافز إضافية لتشجيع المزارعين على التوريد، تضمنت توفير المخصبات والمبيدات بالإضافة إلي تعميم حوافز النقل لتشمل المصانع الـ8 التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية، بعد أن كانت مقتصرة على مصنعي قوص وجرجا.

عاجل