رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الأمريكية: واشنطن وباريس تدعوان إلى تجنب التصعيد في لبنان وإيران

نشر
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن وباريس تدعوان إلى تجنب التصعيد في لبنان وإيران، حسبما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها.

إيران تبدأ إجراءات دولية لملاحقة مرتكبي انفجاري كرمان

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الخميس، إن بلاده بدأت إجراءات قانونية ودولية عبر الأمم المتحدة لملاحقة مرتكبي انفجارين وقعا في محافظة كرمان بجنوب شرق البلاد، الأربعاء.

وسقط 103 أشخاص في الانفجارين اللذين وقعا قرب مدفن قاسم  سليماني، القائد الراحل لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي قتلته الولايات المتحدة بضربة جوية في بغداد مطلع عام 2020.

مسئول إيراني: إسرائيل وأمريكا مسئولتان عن تفجيري كرمان 


وكان مستشار كبير للرئيس الإيراني، حمل إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الانفجارين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في جنوب البلاد.

وكتب محمد جمشيدي والذي يشغل منصب نائب مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، على منصة "إكس": "تقول واشنطن إن الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أي دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران.. لا يخطئنّ أحد.. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأمريكي والصهيوني، والإرهاب مجرّد أداة"، وفقما نقلت "فرانس برس".


 الولايات المتحدة تنفي ضلوع إسرائيل وراء انفجاري كرمان

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قد قال في وقت سابق أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة ليس لديها دليل على أن إسرائيل تقف وراء انفجاري كرمان.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين إن "الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال في التفجيرين، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف"، مضيفا "لا سبب لدينا للاعتقاد أن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار".

وتابع: "نعرب عن تعاطفنا مع الضحايا وأحبائهم الذي قضوا في هذا الانفجار المرعب".

وتوعد المرشد الإيراني علي خامنئي، بـ"رد قاس" إثر التفجيرين في جنوب إيران واللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص تزامنا مع ذكرى مقتل الجنرال قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أمريكية عام 2020.

عاجل