رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأردن: نعمل على إعداد الملفات القانونية للتعامل مع جرائم حرب إسرائيلية في غزة

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن بلاده تعمل على إعداد الملفات القانونية للتعامل مع "جرائم الحرب التي ارتكبتها  إسرائيل" في قطاع غزة، مؤكداً على أن الحالة التي يتم التعامل معها "غير مسبوقة" مع دولة ترتكب جرائم.

وأضاف، خلال اجتماع مع اللجنة المالية في مجلس النواب، أن الأردن يعمل وفق منهجية واضحة للتصدي للعدوان "الهمجي غير المبرر" على غزة، ويعمل على إعداد الملفات القانونية للتعامل مع جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة.

وأوضح الصفدي أن ملف الأردن الخارجي الوحيد حالياً تقريباً هو "العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة والتصعيد في الإجراءات غير الشرعية وغير القانونية وعمليات القتل وإرهاب المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، والأجندة المتطرفة التي تستهدف إشعال جبهات أخرى إضافة لغزة، في الضفة الغربية ولبنان".

وأكد أن الجهد الأردني انطلق "مكثفاً واضحاً صريحاً" منذ اليوم الأول بمتابعة مباشرة من الملك عبدالله الثاني وضمن المحددات والأسس التي حددها الملك في "القيام بكل ما نستطيع من جهد لوقف العدوان وحماية الأهل في فلسطين وتعرية الممارسات الإسرائيلية وغير الإنسانية وغير الشرعية التي وصلت إلى حد جرائم حرب في قطاع غزة".

وأشار الصفدي إلى أن الرسالة الواضحة هي أن "إسرائيل لن تنعم بالسلام طالما لم ينعم به الفلسطينيون"، مشدداً على أن "العقبات التي تضعها إسرائيل في إيصال الدعم للغزيين هي من سياستها بالتجويع".

وقال إن الملك عبدالله أمر باستمرار عمل المستشفى الميداني الأردني في غزة، "وجرى إرسال المستشفى الآخر إلى جنوبي القطاع".

في اليوم الـ90.. آخر تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

 استُشهد، منذ فجر اليوم الخميس، عشرات الفلسطينيين في غزة، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وذكرت مصادر طبية بالقطاع المنكوب أن 14 شخصًا استشهدوا بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال لمنزل يؤوي نازحين غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، كما ارتفع عدد الشهداء؛ إثر قصف طائرات الاحتلال أرضا زراعية تؤوي نازحين غرب خان يونس إلى 6 شهداء.

وقصفت الطائرات ومدفعية الاحتلال عدة منازل في مخيم "المغازي" وقرية "المصدر" وسط قطاع غزة؛ ما أسفر عن استشهاد العشرات، وإصابة آخرين بجروح، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض.

وشهدت منطقة "الزوايدة" وسط قطاع غزة قصفا مدفعيا وجويا عنيفا.

شهداء وجرحى فلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

 استشهد 27 فلسطينيًا على الأقل جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته المتواصل على محافظة "خان يونس" جنوب قطاع غزة. 

وأفادت مصادر طبية ومن قطاع الدفاع المدني بأن طيران الاحتلال شن سلسلة غارات استهدفت مسجد الخلفاء غرب خان يونس، ومُحيط مُستشفى ناصر، وعدة منازل تؤوي نازحين؛ ما أسفر عن استشهاد 20 شخصًا على الأقل وإصابة آخرين، بحسب مصادر طبية.

واستشهد 4 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال لمنزل في مخيم "دير البلح" وسط قطاع غزة. 

وقصف طيران الاحتلال منزلا بالقرب من مُستشفى شهداء الأقصى في "دير البلح"؛ ما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى، كما استشهد 7 أشخاص في قصف للاحتلال استهدف منزلا مأهولا غرب "دير البلح".

واستهدف الاحتلال مجموعة من الأشخاص قرب مسجد عائشة في حي السلام شرق رفح جنوب القطاع؛ ما أسفر عن استشهاد 4 أشخاص وإصابة آخرين. 

واستشهد شخصان وأصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال لمنزل بمنطقة السوارحة غرب النصيرات وسط القطاع، بالتزامن مع سلسلة غارات عنيفة على مخيم النصيرات.

وشن طيران الاحتلال ومدفعيته سلسلة غارات عنيفة على مناطق شمال قطاع غزة، أسفرت عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى. 

وارتفع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المُتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى أكثر من 22,300 شهيد، بينهم 9600 طفل و6750 امرأة على الأقل، إضافة إلى سبعة آلاف مفقود، وأكثر من 57200 جريح. 

عاجل