رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: مجهودات تطوير البحيرات الشمالية تهدف لتحسين نوعية المياه بها

نشر
وزير الري
وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مجهودات تطوير البحيرات الشمالية، والتي تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، تهدف إلى تحسين نوعية المياه بها؛ الأمر الذي ينعكس على تنمية الثروة السمكية وتأمين فرص العمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، اليوم الخميس، لمتابعة موقف مجهودات تطوير البحيرات الشمالية للحفاظ على الاتزان المائي والبيئي لهذه البحيرات.

مجهودات تطوير البحيرات الشمالية

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، موقف الدراسات البحثية التي تقوم بها المعاهد المختصة التابعة للمركز القومي لبحوث المياه، لمتابعة حالة الاتزان المائي ونوعية المياه للبحيرات في مصر بالتزامن مع أعمال التطوير.. موجها بإعداد قاعدة بيانات مجمعة لكافة هذه الدراسات. 

كما وجه الوزير بقيام هيئة حماية الشواطئ بدراسة إمكانية اكتساب مساحات جديدة من الأراضي من خلال استغلال الحمايات الحالية والمستقبلية، مع استمرار الهيئة في متابعة أعمال الحماية والتكريك الجارية للبواغيز المغذية للبحيرات الشمالية لضمان الحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم، بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط والبحيرات.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في هيئة حماية الشواطئ، سبق لها تنفيذ عملية حماية وتكريك بوغازي الجميل 1 و2 وبوغاز الصفارة المغذين لبحيرة المنزلة، وتطهير القنوات الشعاعية بالبحيرة، وتنفيذ حائط بحري لحماية منطقة شرق حائط عزبة البرج بطوال أبو الروس لحماية المزارع السمكية بالمنطقة.

عاجل