رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمن يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على السفن بالبحر الأحمر

نشر
البحر الأحمر
البحر الأحمر

دعا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، الحوثيين إلى وقف هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، مؤكدين أنها تهدد الاستقرار الإقليمي وحرية الملاحة العالمية وإمدادات الغذاء.

وطالب الأعضاء، خلال الاجتماع الرسمي الأول للمجلس في عام 2024، الحوثيين بالإفراج عن سفينة الشحن جالاكسي ليدر، التي تديرها اليابان والمرتبطة بشركة إسرائيلية، وجرى احتجازها تلك السفينة في 19 نوفمبر الماضي، حسب رويترز.

وكان ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كريس لو، أكد أن بلاده ترى الوضع في البحر الأحمر وصل إلى "نقطة تحول".

وأضاف: "لهذه الهجمات تداعيات خطيرة على الأمن البحري والشحن والتجارة الدوليين، كما أنها تقوض الوضع الإنساني الهش في اليمن".

شركات الشحن ترفع رسوم نقل «البن» بسبب هجمات البحر الأحمر


قالت المنظمة الدولية للقهوة، الأربعاء، إن شركات الشحن التي تنقل البن زادت رسوم النقل في بعض المسارات نتيجة هجمات في البحر الأحمر دفعت السفن التجارية لاتباع طرق بديلة.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية سفنا تجارية بالبحر الأحمر زعمت أنها على صلات بإسرائيل أو تبحر إليها، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

 

وقال الحوثيون، الأربعاء، إنهم "استهدفوا" سفينة حاويات تديرها شركة "سي.إم.إيه. سي.جي.إم" وذلك بعد أيام من هجوم آخر على سفينة تابعة لشركة ميرسك.


وقالت المنظمة في تقرير إن الموقف في المنطقة دفع بعض شركات الشحن لتغيير مساراتها لتقليل المخاطر.


ويعتمد زبائن في أوروبا على كميات كبيرة من البن من دول آسيوية منها فيتنام، ثاني أكبر منتج في العالم، وكذلك إندونيسيا. كما يشترون أنواعا من البن عالية الجودة من إثيوبيا وكينيا في شرق أفريقيا.

 

وقد يكون للمشكلات في البحر الأحمر تداعيات إضافية على البن والكاكاو والقطن خاصة وأن السلع الزراعية هذه تنقل عادة في حاويات.

 

 

عاجل