رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سمير فرج يوضح خطورة دخول مصر في تحالف عسكري دولي

نشر
سمير فرج
سمير فرج

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، موقف الحوثيين من دعم الأشقاء في قطاع غزة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي رفض الدخول في أي تحالفات عسكرية للتصدي لهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، منوها أنه حال الدخول في تحالفات ستدخل أساطيل دول التحالف إلى الشواطئ المصرية، مما يشكل خطورة على الأمن القومي المصري.

وأشار المفكر الإستراتيجي إلى أن مصر تشارك في مهام القوة 153 المشتركة لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن إيران تستعرض قواتها بمدمرة في البحر الأحمر، برغم وجود الفرقاطات الأمريكية، مؤكدا أن إيران لا تستطيع ضرب أي هدف في ظل التحالف الأمريكي – الأوروبي.

وأشار الخبير العسكري إلى أن عسكرة البحر الأحمر يعطي أمانا للسفن التي تمر في البحر الأحمر، معلقا: هجمات الحوثيين أثرت على العالم أجمع، وتأمين التجارة العالمية يضمن استقرار الاقتصاد العالمي والأسواق، و40% من التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس.

وبشأن ملف قطاع غزة، استكمل سمير فرج قائلا: مصر رفضت تهجير أهالي قطاع غزة لسيناء، بالتزامن مع استكمال مصر ملف المفاوضات وتبادل الأسرى، مردفا: هناك معسكرات إيواء –عبر الهلال الأحمر المصري – داخل خان يونس في قطاع غزة، ويتم مدها بكل المرافق والخدمات.

ونوه سمير فرج أن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، سيزور إسرائيل وبعض الدول بالمنطقة، وذلك بداية من يوم الإثنين المقبل، مشددا على ضرورة إجراء انتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية؛ لاستقدام حكومة وطنية ووجوه جديدة، في ظل قناعة أمريكا بعودة السلطة في قطاع غزة إلى فلسطين، على أن يتم وقف إطلاق النار وفق المبادرة المصرية.

وشدد اللواء سمير فرج على أن إسرائيل ساعدت حركة حماس في توصيل المساعدات المالية لقادتها عبر المندوب القطري في تل أبيب، مستطردا أنه حال انتخاب حماس مرة أخرى سيتم تحويل الحركة لحزب سياسي.


 

عاجل