رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قتلى وجرحى بانفجار قرب مقبرة قاسم سليماني في إيران

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت مصادر إيرانية لـ"سكاي نيوز عربية"، اليوم الأربعاء، بمقتل عشرات الأشخاص بانفجار في محافظة كرمان على طريق قبر قاسم سليماني.

وذكرت المصادر أن "فرضية العمل الإرهابي في الانفجار الذي استهدف إحياء ذكرى سليماني غير مستبعدة".

وتحدثت وسائل إعلام إيرانية عن سقوط ضحايا في انفجار أسطوانات غاز خلال مراسم ذكرى مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن هناك ترجيحات بمقتل أكثر من 50 شخصا بالانفجار، وقال التلفزيون الإيراني إن انفجار ثانٍ في مدينة كرمان أوقع عددا من المصابين.

وفي يناير 2020 قتل سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وذلك في قصف صاروخي استهدف سيارة كانا يستقلاها على طريق مطار بغداد الدولي.

وقبل أيام أثارت تصريحات إيرانية الجدل حول أن عمليات طوفان الأقصى جاءت ردا على مقتل سليماني، لترد حماس أن العملية لم تكن لذلك السبب.

ونقلت وكالةُ مهر الإيرانية عن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني رمضان شريف، قوله إن عملية طوفان الأقصى، التي شنتها حماس ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، كانت "أحد الانتقامات" لاغتيال سليماني.

وسارعت حماس إلى نفي صحة ما ورد على لسان المتحدث وشددت على أن العملية كانت بدوافع فلسطينية، في مقدمتها الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى.

عاجل