رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنها تقترب.. الأرض تصل إلى أقرب مسافة من الشمس اليوم الأربعاء

نشر
الأرض
الأرض

وصلت الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 3 يناير 2024 إلى أقرب مسافة لها من الشمس، وهي نقطة الحضيض، عند الساعة 03:38 صباحًا بتوقيت مكة (12:38 صباحًا بتوقيت جرينتش).

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها أن مدار الأرض حول الشمس بيضاوي الشكل وليس دائرياً، لذلك فإن المسافة بين الأرض والشمس تتغير على مدار عام.

وأضافت أن الأرض ستكون عند الحضيض على مسافة 147,099,586 مليون كيلومتر من الشمس، أي أقرب بحوالى 5 ملايين كيلومتر من الشمس مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما تصل الأوج، وهي أبعد مسافة من الشمس، في الرابع من يوليو على مسافة 152,096,155 كيلومتر من الشمس.

ورغم أن هذه المسافة لا تعتبر كبيرة، إلا أنها تعني أن قرص الشمس سيبدو ظاهرياً الآن أكبر قليلاً من المعتاد وأكثر إشراقًا بنسبة 7٪.

اقتراب الأرض من الشمس

ولكن، ومع ذلك، فإن اقتراب الأرض من الشمس في هذه الفترة لا يؤدي إلى ذوبان الثلوج في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، لأن الفصول الأربعة تحدث أساسًا بسبب ميل محور دوران الأرض وليس قربها أو بعدها عن الشمس.

فخلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائلاً بعيدًا عن الشمس، في حين أنه خلال الصيف يكون مائلاً باتجاه الشمس.

وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض عن الشمس ليس مسئولًا عن حدوث الفصول إلا أنه يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها، حيث تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريباً مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.

عاجل