رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القيادة المركزية الأمريكية: هجوم صاروخي حوثي باتجاه البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) اليوم الأربعاء، إن عناصر جماعة "الحوثي" أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر.

وأوضحت في بيان عبر منصة "إكس" أن "الهجوم وقع نحو الساعة التاسعة مساء (الثلاثاء) بتوقيت صنعاء"، مشيرة إلى أن "سفن عدّة بالمنطقة، أبلغت عن سقوط الصاروخين في المياه المحيطة، لكن لم تبلغ أي منها عن وقوع أضرار".

وأضاف بيان القيادة المركزية الأمريكية أن "أفعال الحوثيين غير المشروعة تُعرّض حياة عشرات البحارة الأبرياء للخطر، وتعرقل تدفق التجارة الدولية بحريّة"، لافتاً إلى أن أحدث هجوم لـ"الحوثيين" في  البحر الأحمر هو الـ24 ضد السفن التجارية منذ 19 نوفمبر الماضي.

ويشن الحوثيون، هجمات منذ أكتوبر على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إن لها صلات بإسرائيل أو متجهة إليها تضامناً مع  الفلسطينيين في قطاع غزة.

من جهتها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت بلاغاً عن وقوع 3 انفجارات على بعد من 1 إلى 5 أميال بحرية من سفينة تجارية في مضيق باب المندب.

وكانت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية ذكرت أن الحادث وقع على بعد نحو 33 ميلاً بحرياً إلى الشرق من ميناء عصب الإريتري، مضيفة أن السلطات تحقق في الواقعة.

تعليق الرحلات التجارية

وقررت شركتا "ميرسك" الدنماركية للشحن ومنافستها الألمانية "هاباج لويد"، استمرار تعليق جميع رحلات السفن التابعة لهما عبر البحر الأحمر، مروراً بقناة السويس بسبب الهجمات التي تتعرض لها رحلاتها.

وأعادت عملاقتا الشحن توجيه بعض السفن التابعة لهما إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتفادي الهجمات التي تشنها جماعة "الحوثي" على سفن الشحن في البحر الأحمر.

وتهدد الاضطرابات الناجمة عن تلك الهجمات برفع تكاليف الشحن، كما تثير مخاوف بشأن موجة تضخم عالمية جديدة.

هجمات متكررة

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن طائرات مروحية تابعة للبحرية الأمريكية أغرقت 3 من أصل 4 زوارق استخدمها الحوثيون في اليمن، وقتلت طواقم الزوارق الثلاث، بعد أن هاجمت تلك الزوارق سفينة حاويات تابعة لشركة "ميرسك" الدنماركية في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت أن الطائرات انطلقت من حاملتَي الطائرات "أيزنهاور"، و"جرافلي"، استجابة لنداءات استغاثة من السفينة "ميرسك هانجتشو"، وردت بإطلاق النار على قوارب الحوثيين، وأغرقت 3 زوارق دون ناجين على متنها، مشيرة إلى أن الزورق الرابع فر من المنطقة.

وكان ذلك الهجوم الـ23 الذي يشنه "الحوثيون" على خطوط الشحن الدولي، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها البحرية الأمريكية أنها قتلت عناصر من جماعة "الحوثي" منذ بدء الهجمات في البحر الأحمر.

وأكدت شركة الشحن الدنماركية "ميرسك"، أن طاقم السفينة أبلغ عن وميض على سطحها يوم 30 ديسمبر الماضي، عندما كانت على بعد 55 ميلاً بحرياً جنوب غرب الحديدة.

ودفعت الهجمات التي يشنها الحوثيون في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، والتي تستهدف طريقاً يتيح التجارة بين الشرق والغرب، لا سيما تجارة النفط عبر قناة السويس، بعض شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه السفن لتجنب المنطقة.

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم لحين وقف إسرائيل للحرب على قطاع غزة وحذروا من أنهم سيهاجمون سفناً حربية أميركية إذا استهدفتهم.

عاجل