رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة جامعة هارفارد تستقيل بعد اتهامها بمعاداة السامية لدعمها غزة

نشر
 رئيسة جامعة هارفارد
رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي

استقالت رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي الثلاثاء من منصبها بعدما تعرضت لهجوم شرس بسبب شهادتها في الكونجرس حول معاداة السامية خلال احتجاجات داعمة لغزة في الحرم الجامعي، فضلا عن اتهامات بالسرقة الأدبية.

وتعرضت غاي لانتقادات في الأشهر الأخيرة بعد ظهور تقارير تفيد بأنها لم تستشهد بمصادر علمية بشكل صحيح.

ونُشرت أحدث الاتهامات الثلاثاء من مصدر مجهول في أحد المنافذ الإعلامية المحافظة عبر الإنترنت.

 

رئيسة جامعة هارفارد  أمام الكونجرس


وكانت غاي محورا للانتقادات بعدما رفضت الإجابة بشكل واضح عما إذا كانت الدعوة إلى إبادة اليهود تنتهك قواعد السلوك في جامعة هارفارد لدى إدلائها بشهادتها أمام الكونجرس، إلى جانب رئيستَي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بنسلفانيا الشهر الماضي.

وأوضحت غاي التي دخلت التاريخ كأول شخص أسود يتبوأ منصب رئيس جامعة هارفارد في نص استقالتها إنها تعرضت لتهديدات شخصية و"عداء عنصري".

 

لكن الهيئة انتقدت رد الجامعة الأولي على هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي قالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص داخل إسرائيل واحتجاز حوالي 240 شخصا كرهائن.

وردّت إسرائيل بعمليات قصف متواصل وهجوم بري على غزة ما أسفر عن مقتل 22185 شخصا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

وطالب أكثر من 70 نائبا من بينهم اثنان ديمقراطيان باستقالتها فيما دعا عدد من خريجي جامعة هارفارد البارزين والمانحين إلى مغادرتها المنصب.

من جهة أخرى، وقّع أكثر من 700 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد رسالة تدعم غاي.

وأكّدت غاي استقالتها بعدما نشرتها صحيفة "هارفارد كريمسون" التي يديرها طلبة، وقالت في بيان "بحزن كبير لكن بحب عميق لهارفارد، أكتب لأعلن أنني سأتنحى عن منصبي كرئيسة".

«بلينكن» يؤجل زيارة مُقررة لإسرائيل بعد اغتيال العاروري.. وإسرائيل تتحسب لرد من «حزب الله»


أفادت تقارير إخبارية، بتأجيل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة له كانت مُقررة لإسرائيل هذا الأسبوع، وذلك بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري في العاصمة اللبنانية بيروت.
وقالت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية إن بلينكن أجل الزيارة عدة أيام.. ولم يُحدد بلينكن - حسب الصحيفة - موعد الزيارة.
وقالت القناة الـ "12" الإسرائيلية، إن إسرائيل مُستعدة لرد من "حزب الله" على اغتيال صالح العاروري.
ونسبت القناة السابعة الإسرائيلية إلى الجيش الإسرائيلي قوله إنه في حالة تأهب قصوى بعد اغتيال العاروري.
 

عاجل