رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد وتيرة التوترات في البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أرسلت إيران سفينة حربية إلى البحر الأحمر ردا على إغراق البحرية الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما زاد من التوترات الإقليمية مع استمرار السفن في تجنب الممر المائي الرئيسي.

ارتفع خام برنت إلى حوالي 78 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 5% خلال الجلسات الثلاث السابقة، مع تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 72 دولارا. وقالت البحرية الأمريكية إنها تعرضت لإطلاق نار أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة في البحر الأحمر، مما أدى إلى غرق الزوارق الثلاثة. ورداً على ذلك، دخلت المدمرة الإيرانية "ألبرز" الممر المائي الحيوي يوم الإثنين، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

تأتي مكاسب النفط الخام في أعقاب أول انخفاض سنوي منذ عام 2020، بعد عام مضطرب هيمنت عليه المخاوف بشأن زيادة الإنتاج خارج "أوبك+" وتباطؤ نمو الطلب. وقد تم تعويض ذلك من خلال عوامل صعودية بما في ذلك الحربين في غزة وأوكرانيا، ومؤشرات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

التقى وفد من الحوثيين بمسؤولين في طهران بعد الرد الأمريكي على الهجوم على سفينة حاويات مملوكة للدنمارك. أوقفت شركة "ميرسك" (AP Moller-Maersk A/S) مرة أخرى جميع عمليات النقل في البحر الأحمر لتقييم الوضع في الممر المائي الحيوي.

ستدخل التخفيضات الأخيرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها حيز التنفيذ هذا الربع، ويمكن تمديدها بعد ذلك. وكان التجار قد تجاهلوا في وقت سابق تعهد "أوبك+" الأخير في 30 نوفمبر بخفض الإنتاج بشكل أكبر، وظلوا متشككين في تنفيذه.

نفط

عاجل