رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انشقت الأرض وارتفعت الأمواج.. مشاهد تحبس الأنفاس من زلزال اليابان المدمر |فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتحت اليابان العام الجديد، بزلزال قوي، هز وسط البلاد، بقوة 7.4 على مقياس ريختر، مما دفع السلطات لإطلاق تحذير من موجات "تسونامي" عاتية، قد ترتفع إلى 3 أمتار.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة 7.4 درجة، مشيرة إلى أن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وأظهرت فيديوهات انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، "لحظات الرعب" عند ضرب الزلزال لمناطق وأماكن مختلفة من البلاد.

 

منازل محطمة

وأظهر فيديو نشره شخص قال إنه في مدينة واجيما، فيديو لأسطح منازل خشبية محطمة، تتكاد تتهاوى على قاطنيها، وهي ضمن الصور الأولى للزلزال وآثاره المميتة.

 

 

محطة القطار تتهاوي

وأظهر فيديو آخر آثار الزلزال داخل إحدى محطات القطار، حيث بدت المحطة وهي تهتز بالكامل، من لوحة المواعيد الضحمة، لممرات التهوية المركبة بالسقف العلوي. المنظر جسد لحظات الرعب عندما ضرب الزلزال اليابان.

 

 

أرصفة محطمة وأرض منشقة

 

المشهد الثالث أظهر شوارع "مفطورة" بشكل مخيف، وكأنها تم قسمها بالنصف، في بلدة أوشينادا، وفقا لصاحب المنشور على منصة "إكس".

آثار الزلزال القوية وصلت للبنية التحتية، وجعلت الشوارع غير مناسبة للقيادة أو التجول، كما هو الحال عندما يضرب زلزال قوي أي دولة.

 

 

فيضان 

أما الفيديو الرابع، فأظهر "هيجان" نهر ياباني ارتفعت أمواجه بشكل مرتفع، بينما كانت سيارة تسير فوق معبر.

هذا الفيديو عزز المخاوف التي أطلقتها السلطات اليابانية، من تسونامي محتمل، في حال ارتفاع منسوب المياه جراء الزلزال.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إنها تتوقع حدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي)، في أول تحذيرات كبيرة منذ زلزال وتسونامي مارس في شمال شرق اليابان.



مخاوف من الحكومة اليابانية

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تصريحات بثتها إن.إتش.كيه إن السلطات لا تزال تقيم حجم الأضرار ويتعين على السكان الاستعداد لأية هزات أخرى.

وأضاف "على السكان أن يبقوا في حالة تأهب تحسبا لزلازل أخرى محتملة وأحث سكان المناطق التي من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي على الإخلاء في أقرب وقت ممكن".

 

عاجل