رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزهم محمد صلاح.. نجوم سيغيبون عن أنديتهم في الدوريات الأوروبية بسبب أمم أفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا 12 يومًا عن انطلاق الحدث الكروي الأهم في القارة السمراء.


تعاني الأندية الأوروبية في الدوريات الكبرى "البيج 5" من كثرة غيابات اللاعبين الذين سينضمون لمنتخبات القارة السمراء خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها فى كوت ديفوار من 13 يناير حتى 11 فبراير المقبل، والتي يشارك فيها 24 منتخباً.

وتتسبب بطولة أمم إفريقيا 2023 في حرمان أندية الدوريات الأوروبية الكبرى من خدمات أكثر من 200 لاعب على مدار شهر، وأكثرهم تأثيرا النجم المصري محمد صلاح الذي يلعب فى صفوف ليفربول الإنجليزي.


وبالنظر إلى أبرز الدوريات الأوروبية، نجد أن قائمة أفضل اللاعبين الذين سيغيبون عن أنديتهم للمشاركة مع منتخباتهم تضم كلًا من: صلاح (ليفربول)، بولاي ديا (ساليرنيتانا)، مرموش (آينتراخت)، غيراسي (شتوتجارت)، غيلافوغي (لانس)، موفي (نيس)، نواماه (ليون)، ماجري (تولوز)، قدوس (وست هام)، هالير (دورتموند).

في الوقت الذي سيغيب كل من إنياكي ويليامز (أتلتيك)، رينيلدو (أتلتيكو)، بيبي وباثي سيس (رايو فايكانو)، صادق وتراوري (ريال سوسييداد)، النصيري (إشبيلية)، وهم لاعبون مهمّون في الدوري الإسباني.

ومن المقرر أن يغيب محمد صلاح عن ليفربول فى 6 مباريات على الأقل، من ضمنها مواجهة أرسنال فى كأس الاتحاد الإنجليزي، وكذلك الدور قبل النهائي لبطولة كأس رابطة الأندية المحترفة أمام فولهام.

ويعد الدوري الفرنسي هو الأكثر تضررا، مع احتمال غياب 88 لاعبا، يأتي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ48 لاعبا، والدوري الإيطالي بـ37 لاعبا، والإسباني بـ27، والألماني بـ 26 لاعبا، ليصل الإجمالي إلى 226 لاعبا تقريبا في الدوريات الخمس الكبرى.

ويعتبر نادي ميتز الفرنسي هو الأكثر تضررا من بطولة أمم أفريقيا، حيث يضم الفريق ما يصل إلى 11 لاعبا دوليا، وهم جالو وتراوري وكاندي ومايجا وكامارا وتيتيه ومباي وديالو وأوكيدجا وفان دن كيرخوف وسابالي.

وكذلك سيعاني تشابي ألونسو، مدرب باير ليفركوزن الألماني لفقدان خدمات 5 لاعبين على رأسهم النيجيري بونيفاس، الذي سجل 16 هدفا هذا الموسم.

في الدوري الإسباني، يعد ألميريا ولاس بالماس، مع 4 غيابات محتملة، الأكثر تأثرا بمسابقة ستفتقد فيها كل الأندية لخدمات لاعبين، باستثناء أندية ريال مدريد وبرشلونة وخيتافي وأوساسونا، التي لن تفقد أيا من لاعبيها.

في الدوري الإيطالي، تفقد العديد من الأندية مثل أودينيزي وساليرنيتانا  وميلان وروما، لكن نابولي سيكون على موعد مع خسارة كبرى بسبب النيجيري فيكتور أوسيمين الحائز مؤخرا على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023.
 

عاجل