رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش البريطاني يستعد لشن هجمات جوية على الحوثيين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية، الأحد، بأن الجيش البريطاني يستعد وينسق مع الولايات المتحدة لشن هجمات جوية على أهداف حوثية في اليمن.

وأوضح المصدر أن "الجيش البريطاني سينضم إلى الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق وابل من الصواريخ ضد أهداف مخططة مسبقا إما في البحر أو في اليمن نفسه، حيث يتمركز الحوثيون".

ونقل عن مصدر في الحكومة البريطانية قوله إن "الضربات المنسقة يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى أو المدمرة HMS Diamond".


وأشارت "التايمز" إلى أنه "من المتوقع أن تصدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في الساعات المقبلة، بيانا غير مسبوق، يحذر الحوثيين من التوقف عن مهاجمة السفن التجارية أو مواجهة القوة العسكرية للغرب".


وقبل البيان المنتظر، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس: "إذا استمر الحوثيون في تهديد الأرواح والتجارة، فسنضطر إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة".

وأوضح المصدر في الحكومة البريطانية أن البيان سيكون بمثابة "التحذير الأخير" للحوثيين، مضيفا "وفي حال فشلوا في وقف الهجمات، فمن المرجح أن يكون الرد محدودا ولكن ملحوظا".

وتتخوف دول العالم من احتمال حدوث آثار اقتصادية كبيرة إذا استمر تعطيل الشحن، الذي يمر عبر أحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم.

 

مقتل 10 يمنيين حوثيين بقصف أمريكي في البحر الأحمر


قتل 10 يمنيين وأصيب اثنان من جراء القصف الأمريكي على زوارق هاجمت سفينة حاويات جنوبي البحر الأحمر، الأحد، وفق ما قال مصدران ملاحيان في ميناء الحديدة اليمني.

وأفاد مصدر ملاحي في الميناء الخاضع لسيطرة الحوثييين رفض الكشف عن اسمه، لـ"فرانس برس"، بـ"مقتل 10 حوثيين وإنقاذ اثنين أصيبا في القصف الأميركي على الزوارق الحوثية التي كانت تريد توقيف سفينة قبالة الحديدة".

وأكد مصدر ملاحي آخر من دون الكشف عن هويته حصيلة القتلى، مشيرا إلى أن "4 ناجين وصلوا إلى الحديدة ومعهم جريحان نقلا إلى مستشفى الصماد".

 

الزوارق التابعة للحوثيين أطلقت النار من أسلحة خفيفة 

 

وكان الجيش الأمريكي قال إن الحوثيين هاجموا سفينة شحن تابعة لشركة "ميرسك" في البحر الأحمر.


وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن "الزوارق التابعة للحوثيين أطلقت النار من أسلحة خفيفة على السفينة التجارية التابعة لـ"ميرسك" واقتربت حتى 20 مترا منها وحاول أفراد الصعود على متنها".

وتابعت: "طائرات الهليكوبتر الأميركية ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة وقتلت طواقمها، بينما فر الزورق الرابع من المنطقة".

وأكدت "ميرسك" وقوع حادث يتعلق بسفينة "ميرسك هانغتشو" بعد مرورها عبر مضيق باب المندب، في طريقها من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر.

ويشن الحوثيون هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ أسابيع، ويقولون إن الهجمات تأتي ردا على حرب إسرائيل على قطاع غزة.

عاجل