رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الإسماعيلية يبحث آخر مستجدات النشاط الاستثماري بالمنطقة الحرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث محافظ الإسماعيلية شريف فهمي بشارة، اليوم الأحد، خلال اجتماع مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية بديوان عام محافظة الإسماعيلية، آخر المستجدات لمشروعات المنطقة والتي تخدم النشاط الاستثماري بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية ومناقشة الخطط المستقبلية والمشروعات الجديدة التي ترغب في التسجيل بالمنطقة وذلك في إطار دفع عجلة التنمية للاستثمارات بحضور رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة أيمن صالح وأعضاء مجلس إدارة المنطقة.

المنطقة الحرة بالإسماعيلية

وأوضح المحافظ ،خلال الاجتماع، أن مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية يعمل جاهدا نحو تشجيع المناخ الاستثماري وضخ العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة والمتميزة لتغيير النمط الاقتصادي للمحافظة والتشجيع على الأفكار الجديدة وإنعاش الاقتصاد بالدولة وتوفير فرص عمل جديدة ومتنوعة لأبناء المحافظة. 

ووجه المحافظ بضرورة الترويج الجيد للمنطقة من خلال إعداد حصر وتقسيم لأنشطة المصانع بالمنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية وذلك من أجل التوسع في إنشاء مصانع صغيرة تخدم المصانع الكبرى مثل مصنع إنتاج اللقاحات بطريق القاهرة الإسماعيلية ومشروع البلازما، مشيرا إلى أن المحافظة لن تمانع في ترفيق أي مساحات جديدة حسب الإقبال على المنطقة الحرة.

كما وجه بإعداد دراسة جدوى تفصيلية عن إمكانية إنشاء وحدات بمساحات مختلفة ومواصفات خاصة من أجل أصحاب المصانع الصغيرة سواء كانت مشروعات في المجال الطبي أو مجالات مختلفة. 

واستمع المحافظ إلى عرض تقديمي من الهيئة العامة للاستثمار بالمنطقة الحرة، حيث تم مناقشة جدول أعمال الجلسة وأهم المشروعات الجديدة والتكاليف الاستثمارية لها، حيث تم استعراض 12 مشروعا استثماريا جديدا تم الموافقة عليهم في مجالات الغزل وصناعة النسيج والملابس الجاهزة والكواشف التشخيصية ومستلزمات الخدمات البترولية والمستلزمات الطبية واللوحات الكهربائية وإنتاج البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والأحذية.

وبلغ رأس مال المشروعات 14 مليونا و 850 ألف جنيه وتوفر نحو 708 فرص عمل وتقام على مساحة 69215 مترا مربعا.

ومن جانبه، أوضح رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة أيمن صالح أن هناك تميزا للمصانع التي تعمل في الصناعات الطبية المتخصصة والذي يجعل المنطقة الحرة الاستثمارية بالإسماعيلية محطة جذب للمستثمرين من جميع الجنسيات لما توفره المنطقة من مزايا ومساحات وخدمات بالإضافة إلى قرب المنطقة من جميع المواني المصرية والتي تسهم في عملية التصدير.

وأشار إلى أنه تم زيادة عدد الشركات بالمنطقة الحرة العامة في عام 2023 إلى 147 مشروعا بنسبة 62.5%عن عام 2019 والذي كان يبلغ عدد المشروعات 92 مشروعا.

وبلغ إجمالي الصادرات 1013 مليون دولار أمريكي وذلك في عام 2019 ، بينما بلغ إجمالي الصادرات عن عام 2023 نحو 859.41 مليون دولار أمريكي.

عاجل