رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولار يودع 2023 بانخفاض وإقبال متزايد على شراء الذهب

نشر
الدولار
الدولار

يتجه مؤشر الدولار نحو الانخفاض بنسبة 2% في عام 2023، مما يدفع راغبي الادخار نحو الاتجاه إلى حيازة الذهب، الذي يشهد قفزات قياسية في أسعاره.

وتتجه الأغلبية نحو حيازة الذهب على اعتبار أنه ملاذ آمن ضد تقلبات العملة، وعدم الاستقرار السياسي والأمني الذي يؤثر على الوضع الاقتصادي، كأداة للتحوط من أي مخاطر قد تؤدي إلى فقدان المواطنين لقيمة أموالهم.

هبوط الدولار

وكشفت فضائية «سكاي نيوز» هبوط مؤشر الدولار، اليوم الجمعة، ليتجه نحو تسجيل أسوأ أداء سنوي في 3 أعوام، مما يعزز جاذبية الذهب لحائزي غيره من العملات.

وصعد سعر الدولار، اليوم، لكنه لا يزال في طريقه لإنهاء عام 2023 على خسارة، بعد تحقيق مكاسب على مدى عامين متتاليين، إذ تضغط عليه توقعات السوق بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في مارس على أقرب تقدير.

وصعد الدولار مقابل سلة من العملات 0.12% إلى 101.35، مرتفعًا من أدنى مستوى في 5 أشهر عند 100.61 الذي سجله في الجلسة السابقة.

وقال نيلز كريستنسن، كبير المحللين في نورديا: «تتطلع الأسواق إلى خفض مبكر في الولايات المتحدة، وهي أقل ثقة في أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة بالسرعة ذاتها، ولهذا السبب فإن الدولار متقلب جدًا».

سعر الإسترليني

ويتجه الجنيه الإسترليني لتحقيق مكاسب سنوية 5%، وهو أفضل أداء له منذ 2017، بينما هبط الإسترليني في أحدث التداولات 0.2% إلى 1.2711 دولار.

عاجل